1.3 مليون جلسة مرئية وكتابية في محاكم المملكة خلال عام

الرياض: صُبرة

خلال عام مضى، عقدت محاكم المملكة 1.2 مليون جلسة مرئية (عن بُعد) عقب إطلاق وزارة العدل خدمة “التقاضي الإلكتروني” في مارس الماضي.

وقالت الوزارة، إن الجلسات الكتابية الإلكترونية التي عُقدت خلال الفترة نفسها، بلغت 150 ألف جلسة كتابية، بينما بلغ عدد القرارات الصادرة عن بُعد 228 ألف قرار، وأصدرت المحاكم عن بُعد 438 ألف حكم.

وتتضمن خدمة “التقاضي الإلكتروني” جميع الإجراءات المنصوص عليها في الأنظمة، التي يمكن تطبيقها إلكترونياً، كتبادل المذكرات وتقديم المستندات والمحررات، وعقد جلسة الترافع الإلكتروني والمرافعة عن بُعد عبر الاتصال المرئي، والنطق بالحكم واستلام نسخة الحكم والاعتراض عليه أمام المحكمة الأعلى درجة، وذلك عبر منصة رقمية خاصة بالوزارة.

ويتم عقد الجلسات عن طريق نوعين من التقاضي هما: “الترافع الكتابي” الذي سيمكن الدائرة وأطراف الدعوى من الترافع الكتابي، وتبادل المذكرات، وإيداعها، إضافة إلى توجيه الأسئلة من الدائرة والإجابة عنها كتابياً من قبل الأطراف وإرفاق مستنداتهم.

أما النوع الآخر من الخدمة، فهو “جلسة المرافعة عبر الاتصال المرئي”، التي تمكن الدائرة القضائية من عقد جلسة مرئية بالصوت والصورة، يحضرها الأطراف عبر وسائل الاتصال المعتمدة من الوزارة، وتتم فيها مناقشة الأطراف، واستكمال إجراءات التقاضي والنطق بالأحكام.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com