“الزكاة والدخل” تضبط 1304 مخالفات ضريبية في أسبوع

الرياض: واس

قاد 183 بلاغاً من مستهلكين، الهيئة العامة للزكاة والدخل إلى ضبط 1304 مخالفات لأحكام الأنظمة الضريبية. وتلقت الهيئة البلاغات عبر قنوات التبليغ الرسمية.

وخلال الأسبوع الماضي، نفذت الفرق الرقابية والتفتيشية في الهيئة 7048 زيارة تفتيشية في الأسواق والمحال التجارية في مختلف مدن ومحافظات المملكة.

وشملت الزيارات قطاعات عدة، من ضمنها: البيع بالتجزئة، التجارة العامة، والخدمات البترولية. وتنوعت المخالفات المضبوطة بين عدم وجود الرقم الضريبي على الفاتورة، عدم عرض الشهادة الضريبية، وعدم وجود عنوان المنشأة على الفاتورة.

وقالت الهيئة إن هذه الزيارات تأتي في سياق الجهود الرقابية التي تنفذها بواسطة فرق التفتيش الميداني، وذلك بهدف تعزيز درجة الالتزام الضريبي لدى المكلفين، والحد من التعاملات التجارية المخالفة للتعليمات والضوابط التي تدخل في إطار اختصاص الهيئة.

وجَدَّدت هيئة الزكاة والدخل دعوتها أصحاب المنشآت التجارية إلى الالتزام بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبتها 15%، مؤكدةً استمرار زياراتها التفتيشية للأسواق والمحال التجارية للتأكد من التزام المكلفين بأحكام الأنظمة الضريبية في المملكة.

كما دعت المستهلكين إلى التبليغ عن أي منشأة لم تطبق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15%، وذلك عبر الموقع الرسمي للهيئة (gazt.gov.sa)، أو من خلال التطبيق الخاص بضريبة القيمة المضافة على الهواتف الذكية، وتقدم الهيئة مكافآتٍ تشجيعية للمبلغين عن المخالفات الضريبية بـ 2,5% من قيمة المخالفات والغرامات، وذلك بحد أقصى مليون ريال أو 1000 ريال كحد أدنى.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×