بعد 12 عاماً من الانتظار.. هل تُبصر جزيرة الأسماك في القطيف النور بعد أشهر؟

القطيف: صُبرة

عاد مشروع سوق السمك المركزي في محافظة القطيف (جزيرة الأسماك) إلى الواجهة، بعد فيديو نشرته بلدية محافظة القطيف اليوم، أشار إلى افتتاحه بعد أشهر. وإن صدقت هذه الأخبار، فهي ستطوي وعوداً بقرب افتتاح الجزيرة، استمرت نحو 12 عاماً.

وينتظر أن يكون مشروع الجزيرة من أكبر أسواق الأسماك في منطقة الخليج، حيث تتجاوز مساحته 6 آلاف متر مربع، ويحتضن أكثر من 80 محلاً، و25 موقعاً لبيع الأسماك بالجملة، بمساحات مختلفة تراوح بين 100 و200 متر مربع، وبإجمالي مساحة تقدر بـ8 آلاف متر مربع، إضافة إلى عدد من المرافق التي تخدم الحركة التجارية.

سوق السمك الحالي في القطيف

جزيرة اصطناعية

ولمن لا يعلم، فجزيرة سوق السمك، هي جزيرة اصطناعية، تقع في خليج جزيرة تاروت، وأُنشئت بغرض جعلها سوقاً مركزياً للأسماك، وتم تخصيصها بعيداً عن الأحياء السكنية، وقريباً من ميناء صيد الأسماك لتسهيل عملية جلب الأسماك إليه.

وتم طرح المشروع لأول مرة عام 2009، وتم إنجاز 85% منه بحلول يناير 2016، ويُتوقع أن يجذب السوق تداولات وبكميات كبيرة من الأسماك تصل لمئات الأطنان الذي سيجعل التردد إليه من جميع المناطق المجاورة ومن دول الخليج أيضاً.

ويتوقع أن يُنعش حركة البيع والشراء للسمك ويوفر وظائف عديدة، كما أن التداولات ستكون بقيمة تجارية واقتصادية كبيرة للأسماك، ليكون بذلك نافذة اقتصادية كبيرة، ومعلماً بارزاً للمنطقة.

جزيرة الأسماك ستكون بعيدة عن الأحياء السكنية

مواقع استثمارية

تتكون الجزيرة من سوق للسمك، وساحة حراج، وعدد من المواقع الاستثمارية، منها مصنع ثلج ومطاعم وثلاجات ومبنى خدمات البلدية ومسجد ومسطحات خضراء ومواقف سيارات، إضافة إلى مواقع استثمارية مثل سلسلة مطاعم وسوق تجاري ومستودعات تخزين، ومكاتب لتجار الأسماك، ومطاعم وصرافات آلية بنكية، وممشى.

 

البوابة الرئيسة

يصل إلى الجزيرة طريق عرضه 30 متراً، يصل من دوار تقاطع شارع الرياض إلى الجزيرة، وتُقدّر أعمال الردم في الجزيرة بـ363,875 متراً مكعباً. يصل طول شاطئ هذه الجزيرة بسَانِد حجري إلى 1,480 متراً. وقد أنشئت فيه عبارات للسماح بحركة المياه بين ضفتي السوق، يصل طولها إلى حوالي 133متراً تقريباً. كما يتكون المشروع من مبانٍ تبلغ مساحتها 55 ألف متر مربع، ويبدأ المشروع بالبوابة الرئيسة للدخول، وتتضمن مساحته منطقة الحراج على الأسماك وذلك لسوق الجملة.

ويوجد على مشروع الجزيرة مسجد تقدر مساحته 300 متر مربع. ومن المخطط أيضاً إنشاء جسر لربط جزيرة الأسماك المركزية بالشارع الرئيس لتفادي تعطل الحركة المرورية مع بدء النشاط الرئيس للسوق. تبلغ التكلفة الإجمالية للجزيرة نحو 35 مليون ريال.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com