من يترجم لي هذه النغمة وله الأجر والثواب

سيد طاهر الفلفل

صادف أكثر من مرة، أثناء قيادتي للسيارة، أن أرى شابا يقود سيارته ويرتكب مخالفة مرورية كالوقوف في وسط الشارع والتسبب في إعاقة وتدفق حركة السير، أو يقود سيارته بسرعة جنونية في الأحياء السكنية، فأقوم باستخدام بوق السيارة لتنبيهه للمخالفة أو تحذيره من الخطر فتكون ردة فعله غير متوقعة كالضغط على بوق سيارته بطريقة مزعجة أو إخراج يده من النافذة والتأشير بها في حركة تدل على الغضب والرغبة في التحدي والمشاجرة والمبارزة.

هذه المواقف المتكررة من هذه الفئة الشابة من سائقي المركبات أصابتني بالحيرة والذهول فقلت في نفسي:

لعلّ نغمة البوق لها مدلولات فلسفية أو إيحاءات نفسية أو مصطلح حداثي سريالي أو نوع من السباب والشتيمة غاب عني فهمه واستيعابه.

فاندفعت بفضول الباحث عن المعرفة لتحليل نغمة البوق، فطلبت من ولدي الصغير أن يبقى في مكاني (كرسي القيادة) ونزلت من السيارة وابتعدت خطوات ثم طلبت منه أن يضغط  على بوق السيارة عدة مرات لتحليل النغمة وفك الشفرة للبوق كانت النغمة ثابتة لا تتغير: تيت تيت تييييييييييييييييت

فبحثت  في معاجم اللغة عن معنى كلمة تيت فوجدت هذا: معنى تيت في معاجم اللغة العربية – قاموس عربي عربي

معنى تيت في تاج العروس:

تَيتٌ كمَيْتٍ وميِّتٍ بالتخفيف والتَّشديد: جَبلٌ قُرْبَ المدِينةِ الشرَّيفة على ساكنها أَفضلُ الصلاة والسّلام هكذا ضبطه الصّاغانيّ ومنهم من ضبطه بالموحَّدة في آخره وقال فيه: جبلٌ قريب من المدينة علَى سَمْتِ الشّامِ وقد يُشدَّد وسَطُه للضَّرورة.

هذا المعنى لا يزعج أحدا فهل لها معاني أخرى؟

في معنى تيت:

ثم إِنَّ ابنَ منظور ذكر في مادة تيت: رجلٌ تِيتاءُ وتَيْتاءُ بالكسر والفتح وهو:….. المعنى مزعج ومن أشد الشتائم للرجل.

المعنى الثاني يستحق هذا الغضب لهذا قررت تغيير نغمة البوق بدلا من قذف الآخرين بالتيت، ولا يكون من يتعرض للبوق التيتي رجل تيتاء فهي شتيمة بذيئة بلا شك ههههه.

‫2 تعليقات

  1. مقال فكاهي.. سيدنا لو اضفت عليه عدد التيت ومعناها ومدة الضغط لها دلالتها الخاصه عند الاثنين..

  2. الشباب وبعض الناضجين حسب فهما وتوقعنا يا سيد يعتقدون انهم هم الاصح في قوانين القيادة وانظمة المرور وانه لو اشرت له وخفف يعتقد انه متفضل عليك فكثير من الشباب المتهور لا يعيرون اي اهتمام للاماكن العامة ولا الى كبار السن والان للنساء فكل هؤولاء في نظرهم قاصري المعرفة ويجب زجرهم وتأديبهم اقصد الشيبان والحريم من وجهة نظر الشباب وملاحظة هامة حتى رجال المرور لو اعطوهم مخالفة لامر ارتكبوه بائن المخالفة يعتقدون جازمين بالظليمة وانهم محقين ورجل الامن مخطئ

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com