عبدالله آل عياف.. هل “ينطح” في أول “شطحة”.. وتخطف “حفرته” جائزة الـ “بوكر” العربية..؟ صانع الأفلام السعودي دخل القائمة الطويلة بعمله الروائي الأول

القطيف: صُبرة

هل ينجح صانع أفلام بارع؛ في خطف جائزة البوكر العربية..؟ بدأ التساؤل اليوم، خاصة أن عمله المنافس هو الأول له.. هل ينطبق عليه المثل الشعبي القائل “أول ما شطح نطح”..؟ الآيام الآتية حُبلى بالإجابة.

اليوم رشحت الجائزة العالمية للرواية العربية الرواية السعودية “حفرة إلى السماء” لكاتبها عبدالله آل عياف في أول عمل روائي له، من بين الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها ال14 للعام 2021 هذا اليوم، حيث تتضمن القائمة 16 رواية صدرت خلال الفترة بين أول تموز / يوليو 2019 وحتى آخر آب/ أغسطس 2020، وجرى اختيارها من بين 121 رواية تقدمت للجائزة.

وتعتبر الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تبلغ قيمتها 50 ألف دولار أمريكي تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، برعاية  من”مؤسسة جائزة بوكر” في لندن، وبدعم مالي من “دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي” في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبحسب الموقع الرسمي للجائزة العالمية أعلنت لجنة التحكيم المكونة من 5 أعضاء هذا اليوم؛ الروايات المرشحة للقائمة الطويلة ، فيما سيتم اختيار عناوين القائمة القصيرة من قبل لجنة التحكيم من بين الروايات المدرجة في القائمة الطويلة والإعلان عنها في ال 29 من شهر مارس الحالي.

وعن الحصاد السردي الوفير الذي تقدم للمشاركة في الجائزة قال رئيس لجنة التحكيم الشاعر والكاتب اللبناني شوقي بزيع “ماهو إلا الثمرة الطبيعية للتحالف غير المحمود بين جائحة الكوفيد 19، التي أقفلت أمام الكتاب أبواب الحياة باستثناء باب اللغة، وبين جائحة النظام العربي الرسمي المحصن بكل أشكال الفساد، والقهر، والاستحواذ، وهو ما بدت تردداته واضحة تماماً في الروايات المرشحة”.

وقد شارك آل عياف من بين عدد من الكتّاب المشاركين  من 11 بلداً عربياً، تتراوح أعمارهم بين 31 و75 عاماً

وتعالج رواياتهم قضايا عربية تحكي عن العلاقات الإنسانية، و دور الأدب في التنوير، ووضع المرأة في العالم العربي، وقضايا متنوعة أخرى.

من هو عبدالله آل عياف

عبد الله آل عياف صانع أفلام، وكاتب، ومخرج سعودي من مواليد 1976 بالأحساء، أخرج عدد من الأفلام السعودية سينمائياً؛ حقق منها عدة جوائز، وعرضت جميع أفلامه في العديد من المهرجانات العالمية، عين رئيساً تنفيذياً لهيئة الأفلام السعودية في يونيو 2020 .

كما شارك بتأسيس وتحرير صفحة السينما بصحيفة الوطن، وكتب في صحيفة الشرق الأوسط، الرياض، الوطن، ومجلة المجلة.

 وتقلد عدة مناصب منها ادارة البرامج في موسم الشرقية 2019، ورئيساً للمبادرات في مركز الملك عبد العزيز الثقافي “اثراء”، ورئيس للعلاقات الإعلامية في أرامكو السعودية 2017، بالإضافة لتقلده منصب رئيس الإنتاج المرئي والمسموع في أرامكو السعودية 2015 ورئيس الفعاليات فيها عام 2016.

وتعتبر روايته الصادرة في 2020 المرشحة لجائزة البوكر “حفرة إلى السماء”  هي أول كتاباته الروائية.  

الروايات الـ 16 المرشحة

  •  ١- دفاتر الورّاق لجلال برجس “الأردن”
  • ٢- قاف قاتل، سين سعيد  للكاتب عبد الله البصيّص “الكويت”  
  • ٣- عُلب الرغبة لعبّاس بيضون “لبنان”.
  • ٤- بنت دجلة لمحسن الرملي   “العراق”
  • ٥- فاكهة للغربان لأحمد زين   “اليمن”  
  • ٦- الاشتياق إلى الجارة  لكاتبها الحبيب السالمي ” تونس”
  • ٧- الملف 42 لعبد المجيد سباطة  “المغرب”
  • ٨- عين حمورابي لعبد اللطيف ولد عبد الله  من “الجزائر”    
  • ٩- بساتين البصرة لمنصورة عز الدين من “مصر   “
  • ١٠- حفرة إلى السماء  للكاتب عبد الله آل عياف     “السعودية”         
  • ١١- نازلة دار الأكابر  لأميرة غنيم    “تونس”
  • ١٢- طير الليل  لكاتبها عمارة لخوص من “الجزائر”  
  • ١٣- حياة الفراشات ليوسف فاضل من “المغرب    “
  • ١٤- وشم الطائر لدنيا ميخائيل “العراق”
  • ١٥- عينان خضراوان لحامد الناظر  “السودان”               
  • ١٦- جيم سارة النمس  “الجزائر”.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com