حتى الآن.. “الصحة”: لم نصل إلى مرحلة الاستقرار في إصابات “كورونا” سجلت 356 حالة جديدة و308 حالات تعافٍ

الرياض: واس

قالت وزارة الصحة إن مرحلة الاستقرار في معدل الإصابات اليومية، لم يتم الوصول إليها بشكل تام، حيث لا تزال تُرصد تذبذبات وتغيرات مستمرة في خارطة الإصابات في المملكة، الأمر الذي يدعو إلى المزيد من اليقظة والحذر.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعالي خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقده اليوم (الخميس) بمشاركة المتحدث الرسمي للهيئة العامة للغذاء والدواء تيسير المفرج، أن أعداد الأشخاص الذين تلقوا لقاح كورونا في المملكة بلغ 637587 شخصاً، حيث تشهد مراكز تلقي اللقاحات في جميع مناطق المملكة توسعًا وازديادًا، وإقبالًا ملحوظًا، حاثاً الجميع على المبادرة لأخذ اللقاح ليكونوا في مأمن.

وسجلت “الصحة” اليوم 356 ‏حالة جديدة بالوباء، ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة 376377 حالة، من بينها 2574 حالة نشطة لاتزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها 473 حالة حرجة, فيما بلغ عدد المتعافين 367323 حالة، بإضافة 308 حالات تعافٍ جديدة، كما بلغ عدد الوفيات 6480 حالة، بإضافة 5 حالات وفاة جديدة.

ولفت النظر إلى أن الخدمات الصحية لاتزال تتواصل من خلال جميع المراكز والمنشآت التابعة لوزارة الصحة، حيث قامت مراكز “تأكد” بإجراء 7496760 مسحة، وقدّمت عيادات تطمن خدماتها لـ2008083 مراجعاً، كما قدّمت استشاراتها الصحية والطبية لـ28040237 عبر مركز 937، كما بلغ إجمالي الفحوصات في المملكة 13509412  فحصاً مخبرياً دقيقاً.

من جانبه، استعرض المتحدث الرسمي للهيئة العامة للغذاء والدواء، الآلية المتبعة في استقبال ملفات اللقاحات أولاً بأول من بداية فترة الدارسات السريرية، والتواصل المباشر مع الشركات التي لديها فرصة لتصنيع لقاح فيروس كورونا، لتذليل جميع العقبات والترتيب لإجراءات التقديم، وعقد الاجتماعات مع الخبراء والعلماء والفريق العلمي الاستشاري لدراسة البيانات المتوفرة.

وأبرز المسار العام للقاحات المتضمن دراسة جودة المستحضر، ودراسة فعاليته ومأمونيته، وتفتيش المصنع، وتحليل المستحضر، ودراسة التيقظ الدوائي للمستحضر، ودراسة الأخطاء الدوائية للمستحضر، ثم إعداد التقارير النهائية بحيث ترسل الملاحظات للشركة -إن وجدت- يليها عرض المستحضر على اللجنة الأساسية لتسجيل شركات ومصانع الأدوية ومنتجاتها لقبوله أو رفضه.

وأبان أن الهيئة العامة للغذاء والدواء أجازت لقاحين حتى الآن ( فايزر-بيونتيك , أسترازينيكا)، لافتاً النظر أن هناك 4 لقاحات تحت الدراسة سيتم الإعلان حال الموافقة عليها.

وأشار إلى جهود الهيئة في متابعة المنشآت فــي تطبيق الإجراءات الاحترازية والخاضعة لرقابتها خلال المدة من 5 نوفمبر حتى 31 يناير الماضيين، حيث تم تنفيذ 13,403 زيارات، رصد خلالها 368 مخالفة على العاملين.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com