[تقرير مصور] ملتقى “ابن المقرب” يحتفل بـ 4 إصدارات للمشهد الأدبي

الدمام: صُبرة

في ختام موسمه الثقافي ١٤٣٨-١٤٣٩ دشن ملتقى ابن المقرب الأدبي بالدمام أربعة إصدارات جديدة لأعضائه في حفل احتفائي بمجلس الشواف بالدمام مساء البارحة، يوم الخميس ١٠ مايو ٢٠١٨م.

افتتح الحفل عدنان المناوس بالترحيب بالضيوف والتعريف بطبيعة هذه الاحتفائية وأهميتها، ثم ألقى علي النمر كلمة الملتقى معرجاً على المراحل التي مرت بها هذه الإصدارات حتى أبصرت النور.

حسن المبارك

وكان الحضور في موعد مع أول فرسان أمسية التكريم وهو الشاعر حسن المبارك، الذي اقتصر على مشاركة مقتضبة من نصوص ديوانه بسبب وضعه الصحي. تلاه الشاعر باسم العيثان الذي قدم ورقة وصفية وانطباعية عن ديوان المبارك، تطرق فيها لمظاهر الجمال الفني في هذا الديوان.

زكي السالم

بعدها ألقى ثاني المكرمين الشاعر زكي السالم نصوصاً مختارة من يومياته، التي اتصفت بالطرافة والسخرية الأدبية. ثم تلاه حسن الربيح الذي تقدم بورقة نقدية حول أدب السخرية على ضوء يوميات زكي السالم، مشيرا إلى أهم المفارقات التي تثير الضحك في هذه اليوميات، إضافة إلى أهم الملامح الجمالية والفنية فيها.

نورة النمر

أما ثالث المكرمين، فهي الشاعرة نورة النمر، في نصوص اختارتها من ديوانها “مرايا النار والرماد” نالت تصفيق الجمهور. لتقرأها رجاء البوعلي في ورقة نقدية أدبية سلطت فيها الضوء على جدل الهويات في ديوان نورة النمر، إضافة إلى الملامح الفنية والثقافية فيه.

إبراهيم بوشفيع

آخر فقرة مع آخر الفرسان وهو الشاعر إبراهيم بوشفيع، حيث ألقى نصوصا متنوعة استلّها من ديوانه “يأكل الشعر من رأسي”، تنوعت بين الغزل والتأمل والذاتية. وعلّق على تجربة الشاعر بوشفيع أحمد اللويم بورقة نقدية تحدث فيها عن أهم الظواهر الشعرية والجمالية في الديوان، والتي منها الذاتية، التأمل، التناص القرآني، توظيف الأسطورة والرمز التاريخي.

ختامها تكريم

وفي ختام الاحتفالية، قدم رئيس الملتقى علي طاهر دروعا وشهادات وهدايا لفرسان الأمسية وللأساتذة المشاركين بالأوراق النقدية، إضافة إلى المقدم. وكذلك قدم السيد عباس الشبركة درع دار أطياف للشعراء المُكرَّمين. وفي ختام الحفل توجه الحضور لتوقيع نسخهم من الإصدارات من مؤلفيها، وسط أجواء من البهجة والرضا والإشادة.

الإصدارات
  • ١) فاكهة في غير موسم: شعر شعبي، حسن المبارك. بالإضافة للقرص الصوتي المصاحب للديوان.
  • ٢) يوميات من أدب الرحلات: كتاب يوميات ساخر، زكي السالم.
  • ٣) مرايا الماء والرماد: شعر فصيح، نورة النمر.
  • ٤) يأكل الشعر من رأسي: شعر فصيح، إبراهيم بوشفيع.

 (المصدر: بيان من الملتقى)

 

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×