جامعة الإمام عبدالرحمن تؤهل 10 آلاف طالب وطالبة لاختيار التخصص الجامعي

الدمام: صُبرة

نظمت جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، برنامج “كيف تختار تخصصك الجامعي؟”، المقام افتراضياً عن بُعد، بمشاركة 10 آلاف طالب وطالبة في المرحلة الثانوية على مستوى المملكة. 

وأقامت عمادة القبول والتسجيل في جامعة الإمام، السبت الماضي وبثته عبر منصاتها ومنصة “عين”، التابعة لوزارة التعليم ضمن مشروع أفق وقدمته وكيلة عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة، الدكتور عبير علي رشيد، من التاسعة صباحاً حتى الواحدة ظهراً.

من جهته، قال عميد القبول والتسجيل، الدكتور عبدالله آل مريح “إن هذا البرنامج ضمن حزمة برامج مشروع أفق التنموي، الذي يهدف إلى بناء شراكة مجتمعية فعالة داخل وخارج الجامعة، لتوعية طلبة المرحلة الثانوية من خلال الزيارات المدرسية والمعارض الحضورية والافتراضية واللقاءات التعريفية والحملات الإلكترونية”.

وأردف “البرنامج الذي أقيم بحسابات العمادة الرسمية بقنوات التواصل الاجتماعي لتعريفهم بالمسارات والكليات والتخصصات وشروط وآليات القبول بالجامعة، مساعدتهم على اكتشاف ميولهم واختيار التخصص الجامعي بدقة وعناية ومبنيّة على أمنياتهم وقدراتهم وفرصهم المتاحة بالجامعة”.

من جانبها، أفادت مقدمة البرنامج وكيلة عمادة السنة التحضيرية والدراسات المساندة، الدكتور عبير رشيد، أن مرحلة الثانوية العامة من المراحل المهمة والحاسمة في حياك الطلبة، وهي مرحلة يمر فيها الطالب بخطوات مهمة وإلزامية تؤهله للتقديم على الجامعات.

مما يزيد من حجم المسؤولية لديه ويشعره بشيء من القلق، يعد هذا القلق أمر معتاد ما لم يتجاوز المعدل الطبيعي الذي يؤدي إلى تعطيل الإنجاز لديه والتأثير سلبياً على استكمال متطلبات التخرج ومن ثم اختيار التخصص بالشكل المأمول.

أبانت هذا البرنامج يكشف المردود السلبي الناجم عن الاختيار الخاطئ للتخصص الجامعي ومنها التسرب أو التعثر الأكاديمي، وزيادة الضغوطات النفسية والأكاديمية للطالب بالإضافة إلى الحاجة لتغيير التخصص في المستقبل.

وأضافت على ضرورة التوازن أثناء رحلة البحث عن التخصص ما بين ميول وقدرات الطالب وربطها قدر الامكان، بفرص سوق العمل في المملكة العربية السعودية والتي تتوافق مع رؤية المملكة 2030.

وأكد مساعد عميد القبول والتسجيل لشؤون القبول، تركي بن سليمان التركي، أن عمادة القبول والتسجيل تحرص كل الحرص على استدامة تقديم البرامج واللقاءات والمشاركة في المعارض المقامة لطلبة المرحلة الثانوية من خلال مشروع أفُق التنموي، الذي يعقد للسنة الرابعة على التوالي باعتباره أحد المشاريع المنبثقة من مبدأ المسؤولية المجتمعية على العمادة وإسهاماً في تحقيق رؤية المملكة 2030.

قد حظي هذا المشروع بحصد جائزة أمير المنطقة الشرقية لسنابل الحصاد بالتعاون مع إدارة التعليم بالمنطقة الشرقية والجهات ذات العلاقة، منوهاً بتفاعل الطلبة للقاء الذي استفاد منه أكثر من عشرة آلاف طالب وطالبة من المرحلة الثانوية وأسرهم على مستوى المملكة، مما يعكس الحاجة لمثل هذه اللقاءات التوعوية والتثقيفية التي تساعد الطلبة على اكتشاف ميولهم وترتيب رغباتهم بالشكل الصحيح أثناء فترة تقديم طلبات الالتحاق بالجامعة السنوية.

واختتم بالتأكيد على ضرورة تواصل الطلبة مع العمادة من خلال حساباتها الرسمية بقنوات التواصل الاجتماعي التي تم إعلانها في نهاية اللقاء وذلك لاستقاء المعلومة السليمة من مصدرها الرسمي، متمنياً لجميع الطلبة التوفيق في الحصول على فرص مستقبلية ناجحة تناسب إمكانياتهم وقدراتهم وميولهم.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×