أمطار رعدية تستهدف الشرقية.. وثلوج على مناطق أخرى "الدفاع المدني" حذر من موجة باردة خلال الساعات المقبلة

القطيف، الرياض: صُبرة، واس

اعتباراً من اليوم (الثلاثاء) قد تشهد المنطقة الشرقية أمطاراً رعدية تستمر إلى الجمعة المقبل، بحسب المركز الوطني للأرصاد، الذي أوضح أن محيط الأمطار يشمل بجانب الشرقية؛ مناطق: تبوك، الجوف،والحدود الشمالية، المدينة المنورة، حائل، مكة المكرمة، القصيم، الرياض، عسير، الباحة، جازان ونجران.

وتوقع المركز أن تكون الأمطار متوسطة في مجملها، قد تصحبها زخات من البرد ورياح نشطة السرعة، ويحتمل أن تتعرض أجزاء منها إلى أمطار شديدة الغزارة قد تؤدي إلى جريان السيول، كما تتهيأ الفرصة لتساقط الثلوج على مرتفعات تبوك وعلى الاطراف الشمالية لمنطقتي الجوف والحدود الشمالية.

 

“الدفاع المدني” يحذر

وتلقفت المديرية العامة للدفاع المدني، توقعات المركز، ودعت الجميع إلى توخي الحيطة من المخاطر المحتملة في مثل هذه الأجواء، والابتعاد عن أماكن تجمع السيول والالتزام بتعليمات الدفاع المدني المعلنة عبر وسائل الإعلام المختلفة ومواقع التواصل الاجتماعي، حفاظاً على سلامتهم.

وأشار تقرير مركز الأرصاد، إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية غربية إلى شمالية على الجزء الشمالي والأوسط وجنوبية شرقية إلى شمالية شرقية على الجزء الجنوبي بسرعة تراوح من 15 إلى 45 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف المتر. وحال البحر متوسط الموج إلى مائج، فيما ستكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية شرقية على جنوبية بسرعة تراوح من 15 إلى 40 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحال البحر متوسط الموج.

 

خط الثلج

من جانبه، توقع أستاذ المناخ في قسم الجغرافيا بجامعة القصيم الدكتور عبدالله المسند، اشتداد البرودة في المملكة بشكل كبير خلال الساعات المقبلة، والبداية ستكون من تبوك.

وقال المسند في تغريدة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” “اليوم يبدأ خط الثلج الدائم بالانخفاض إلى أقل من 3000 متر (فوق سطح البحر) وذلك في جبل اللوز”.

وأضاف “مساء اليوم (الثلاثاء) يصل إلى أقل من 2000 متر، في حين يوم غدٍ (الأربعاء) يصل إلى نحو 1000 متر، بينما قمم جبال اللوز يبلغ ارتفاعها 2549 متراً، ودرجة الحرارة اليوم في جبل اللوز أقل من الصفر.

ويقع جبل اللوز في شمال غرب المملكة، قرب الحدود الأردنية، على بعد حوالي 200 كيلومتر شمال غرب مدينة تبوك.

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com