[كورونا] إغلاق 396 محلاً خلال أسبوع في الشرقية.. وخضروات فاسدة بالجبيل بلدية النعيرية تطلق مبادرة "أبطال التطوع"

الدمام، الخفجي، الجبيل: صُبرة

واصلت أمانة المنطقة الشرقية، ومعها بلديتا الجبيل والخفجي جولات التفتيش على الأسواق، وأتبعتها بقرارات الإغلاق ومصادرة السلع. وكان العامل المشترك بينها، مراقبة تنفيذ الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.  

وفي الدمام، استثمرت الأمانة 2266 بلاغاً تلقتها عن منشآت مخالفة للإجراءات الاحترازية لمكافحة الوباء، وتطبيق “توكلنا”، وكثفت جولات التفتيشية عليها.

وقال المتحدث الرسمي للأمانة محمد الصفيان “نفذنا 9622 جولة رقابية، و2013 جولة مشتركة مع الجهات ذات العلاقة، نتج عنها إغلاق 396 مُنشأة، ومخالفة 593 منشأة، خلال الأسبوع الذي انتهى أمس (السبت)”.

وأكمل “الجولات شملت الأسواق والمراكز التجارية والمجمعات ومنافذ البيع وأسواق النفع العام؛ وركزت على حالات التكدس في الأسواق، وعدم التزام المتسوقين إبراز تطبيق “توكلنا “؛ وذلك تطبيقاً للبروتوكولات الرقابية الصحية والتشديد على ضرورة الالتزام بها”.

خضروات فاسدة

وفي الجبيل، صادرت البلدية ما يزيد على 340 كيلوغراماً من الخضروات والفواكه الفاسدة، وذلك خلال جولاتها الميدانية التي نفذتها مؤخرًا لمتابعة الباعة الجائلين على الأرصفة وفي الطرق العامة بالمحافظة.

وأوضح رئيس البلدية المهندس نايف الدويش، في بيان، أن “هذه الحملات أسفرت عن إزالة 9 مباسط لباعة جائلين مخالفين، ومصادرة وإتلاف مواد غذائية عبارة عن خضروات وفواكه تالفة غير صالحة للاستخدام الآدمي وسوء حفظها وتخزينها والمنتشرين على جانب الطرق وفي أماكن غير مخصصة بشكل عشوائي”.  ‪

ودعا الدويش، إلى التعاون مع البلدية في عدم الشراء من هذه البسطات العشوائية، لكونها لا تخضع للاشتراطات الصحية اللازمة.

النفايات والأنقاض

من ناحية ثانية، رفعت بلدية محافظة الخفجي 5260 متراً مكعباً من النفايات والأنقاض مجهولة المصدر، منها الأخشاب والأثاث ومخلفات البناء وما شابهها، ما يترك في الساحات أو الطرق في الأحياء، مستخدمة أكثر من 500 كيس نفايات من الالتقاطات بالساحات، وذلك خلال الأسبوعين الماضيين، ضمن الحملة الثانية التي نفذتها البلدية في الأحياء السكنية والصناعية، استكمالاً لبرنامجها في معالجة التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري.

وقال رئيس البلدية المهندس محمد الحميداني، في بيان، “الحملة شارك فيها  46 عاملاً و 13 من المعدات، حيث تم رفع  4200 متر مكعب من الأنقاض وإزالة النفايات الصلبة 700 متر مكعب ومسح الساحات ببعض الأحياء السكنية، وإزالة 240 متراً مكعباً بالكنس الآلي من الشوارع الرئيسة والفرعية والكنس اليدوي 120 بالأحياء السكنية، واستبدال 60 حاوية نفايات”.

أبطال التطوع

إلى ذلك، أطلقت بلدية محافظة النعيرية مبادرة “أبطال التطوع” بالشراكة مع الفرق التطوعية في المحافظة. وتهدف المبادرة إلى نشر ثقافة الوعي والإلتزام للإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية ورصد المخالفات والتأكد من تطبيق كل الاجراءات الاحترازية ضمن حملات البلدية الرقابية على كل المنشآت التجارية والغذائية ومراكز التسوق والمجمعات التجارية في المحافظة.

وأوضح رئيس البلدية المهندس نايف الرجباني، في بيان، أن المواقع المستهدفة للمبادرة سيتم تركيزها في أماكن التجمعات وعلى رأسها الأسواق والمجمعات التجارية وأسواق النفع العام والأسواق الشعبية والمطاعم والمقاهي والسوق المركزي للخضار والفاكهة والمنشآت الغذائية والتجارية.

وقال “تم وضع آلية لتسجيل المتطوعين عن طريق منصة العمل التطوعي بوزارة الموارد البشرية، وتوقيع ميثاق التطوع البلدي وتوثيق ساعات العمل التطوعية وشهادة معتمدة بالساعات لجميع المشاركين”.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com