طقس الأربعاء.. برودة محسوسة وغبار خفيف وأمطار

القطيف: صُبرة

فلكياً؛ ينتهي فصل الشتاء في 20 مارس، ونودع معه الأمطار المصحوبة برياح، وينتهي معه ارتباك توقعات الأرصاد من هطول أمطار أو عدمها، ومع “أواخر الشتاء” توقع الفلكي سلمان آل رمضان انخفاض درجة الحرارة على بعض المناطق في المملكة، غداً (الأربعاء).

وتنبأ آل رمضان، أن تسجل المنطقة الشرقية غداً (الأربعاء)، درجة حرارة 15 درجة للصغرى، قائلاً “مع برودة محسوسة صباحاً والعظمى في منتصف العشرينيات؛ بفعل الرياح الشمالية الغربية، التي تكون بين متوسطة إلى معتدلة السرعة، وتتشط أحياناً فتثير الغبار الخفيف”.

وتابع “ما زالت فرص الأمطار ضعيفة، حيث الرطوبة الحالية أقرب لتشكل الضباب”، متوقعاً طقس المناطق الشمالية حتى حائل، أقل من 10 عند درجة الحرارة الصغرى، وكذلك المرتفعات الجنوبية.

أواخر الشتاء

قال الفلكي آل رمضان “طالع سعد الذابج”، مشيراً إلى وجود نجمين في برج الجدي “تمثل قرنية، تصورهما العرب أحدها قصابا يذبح الآخر كأنه شاته، وهو أول موسم العقارب ومربعانية أخر الشتاء، سادس فصل الشتاء، ثامن النجوم اليمانية. ويظل لمدة 13 يوماً، سمي ذابحاً وعقرب السم لأن برده يقتل الأغنام من شدته”.

برد شديد و “بذرة الست”

ونوه آل رمضان، إلى أن الرياح الجافة الباردة، تهب أول 3 أيام من أخر البرد الشديد، واصفاً الحالة الجوية وتأثير ذلك على الزراعة والحبوب، قائلاً “جزء من بذرة الست التي تصلح لزراعة الخضار والحبوب، وفيه يجري الماء في العود ويكثر طلع النخيل وتنبت وتقطع جذوعها، تعشب الأرض، يكثر الأترنج وتظهر الكمأة وتبيض جوارح وسباع الطيور”.

توقعات الأرصاد

فيمّا أصدر المركز الوطني للأرصاد، منذ قليل، تحذيراً لـ 6 محافظات في المنطقة الشرقية، هي: الأحساء، الجبيل، الدمام، القطيف، الخبر، رأس التنورة، بظهور ضباب وتدني في مستوى الرؤية، وذلك ابتداءً من الـ7 والثلث مساء (الثلاثاء) حتى الثامنة صباح غد (الأربعاء).

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com