المقاول بدأ عملياً.. طريق جسر صفوى راس تنورة البحري.. يبدأ بـ “لوحة”…! بدأت فكرته قبل 14 سنة وتعاقب على متابعته 5 وزراء نقل

صفوى: صُبرة

في الـ 25 من نوفمبر الماضي (2020)؛ الموافق 10 ربيع الثاني 1442؛ نشرت الصحافة المحلية إعلان مدير عام فرع وزارة النقل في المنطقة الشرقية المهندس أحمد الغامدي، عن ترسية مشروع استكمال طريق صفوى راس تنورة (رحيمة)، بتنفيذ الجسر البحري وأعمال الجسر أعلى دوار صفوى مع تنفيذ أعمال الإنارة للطريق.

وفي اليومين الماضيين؛ شاهد الناس لوحة المقاول الجديد الذي تسلم الموقع، ووضع لوحته قريباً من دوار صفوى، كاشفاً عن التفاصيل..!

المشروع يكلّف الدولة قرابة 395 مليوناً للتنفيذ، وقرابة 9 ملايين و 700 ألف ريال للاستشارة الهندسية. ومن المقرر أن ينتهي قبل تاريخ في 25 ربيع الأول 1444م، الموافق 20 أكتوبر 2022م.

هنا صفوى.. هناك راس تنورة.. 700 متر فقط

5 وزراء

الجسر البحري الذي طال انتظاره لأطول من 14 عاماً، ودخل في مراجعات هندسية وبيئية ومالية وإجرائية؛ وتعامل مع إجراءاته 5 وزراء نقل حتى الآن، بدءاً من التخطيط لإنشائه في عهد الوزير السابق الدكتور جبارة الصريصيري، مروراً بالمهندس عبدالله المقبل فسليمان الحمدان، فالدكتور نبيل العمودي.. وصولاً إلى الوزير الحالي المهندس صالح بن ناصر الجاسر..

أخيراً؛ اتضحت الرؤية؛ وبدا أن مسافة الـ 14 كيلومتر بين صفوى وراس تنورة (جعيمة) تبدأ بلوحة مشروع، وبخطوة عملية شرع فيها المقاول المنفذ عملياً.

تفاصيل المشروع

في تصريحات صحافية قال الغامدي؛ إن المشروع يشمل تنفيذ جسر بحري بطول 700 متر، وجسر آخر أعلى دوار صفوى بطول 300 متر. والجسر الأخير؛ هو الذي بدأ المقاول وضع حواجزه تمهيداً للتنفيذ.

كما يشمل المشروع أعمال إنارة لكامل الطريق والجسرين، إضافة إلى أعمال تجميل للجسر البحري، واستكمال أعمال الطريق.

المشروع استكمال لمشروع سابق نُفّذ جزئياً، هو ازدواج طريق صفوى/ رحيمة، والجزء المنفذ هو طريق مزدوج ذو ثلاثة مسارات لكل اتجاه بطول ٤.٤ من تقاطع طريق الدمام الجبيل السريع إلى دوار صفوى.المهندس أحمد الغامدي

وفي المرحلة الآتية هناك تنفيذ امتداد الطريق حتى أسفل منسوب طبقة الأساس الإسفلتي بطول ٤.٨ كلم من دوار صفوى إلى قنوات التصريف على شاطئ صفوى. وقد تم تنفيذ 24 جسرًا بحريًّا لقنوات تصريف مائية؛ لضمان حركة تيار الماء حفاظًا على البيئة البحرية؛ بينها 15 قناة تصريف بطول 1.30 كلم جهة صفوى و9 قنوات أخرى بطول 1.30 كلم من جهة رأس تنورة (رحيمة).

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×