“الصحة” تقرع الجرس و “الداخلية” تصارح الناس: قرار منع التجول بيد المجتمع…! المخالفات ارتفعت 72 %.. والحالات الحرجة قفزت إلى 35%

الدمام: صُبرة

أكد متحدث وزارة الصحة، محمد العبدالعالي، اليوم (الأحد)، أن الأنشطة الاجتماعية وخاصةً المناسبات العائلية زادت من تفشي فيروس كورونا المستجد، بنسبة وصلت إلى 80%، مستنداً إلى الدراسات العالمية والمحلية؛ التي أجريت حول التأثيرات المتعلقة بالجائحة والأنشطة الاجتماعية.

وأوضح، خلال مؤتمر الوزارة الصحافي حول آخر مستجدات الفيروس التاجي، أن رصد الإصابات الناتجة عن الأنشطة الاجتماعية خاصًة المرتبطة بالمناسبات العائلية أظهر زيادة في تفشي العدوى، مشيراً إلى حفلات الزواج والتجمعات في المطاعم، منوهاً أن هذا مرتبط أيضاً بالأعداد الصغيرة.

وأضاف العبدالعالي أن الصحة رصدت ارتفاعاً في منحنى الإصابات المؤكدة، وكذلك ارتفاع الحالات الحرجة بنسبة 35 %، منوهاً أنه في حال الالتزام بالإجراءات الوقائية؛ فمن المأمول أن يعود المنحنى الوبائي إلى التسطيح والتحكم به.

اللقاح بالمملكة

وحول الجرعة الثانية من لقاح “فايزر- بوينتك”، صرح متحدث الصحة، قائلاً: “إعطاء الجرعة الثانية بعد الأولى من 3 إلى 6 أسابيع من لقاح فيروس كورونا، ستعطي الفعالية المنشودة والمأمولة بإذن الله”.

وأشار إلى أن العلماء يكثفون جهودهم على ثلاث أنماط من تحورات الفيروس التاجي: “وخاصة الأنماط وحدة المرض وفعالية اللقاح”.

ارتفاع المخالفات وحظر التجول

المتحدث الأمني لوزارة الداخلية
المتحدث الأمني لوزارة الداخلية

فيمّا شدد المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، المقدم طلال الشلهوب، على اتباع الإجراءات الاحترازية، مؤكداً ارتفاع نسبة المخالفات إلى 72%، قائلاً: “قرار منع التجول بيد المجتمع”.

وتابع: “ندعو الجميع لاستشعار مسؤولياتهم وتثمين ما تقدمه القيادة الكريمة؛ للحفاظ على سلامة قاطني هذه الأرض المباركة”.

وقال: “نؤكد استمرار الجهات الأمنية في ضبط مخالفي الإجراءات الاحترازية، ومخالفي لائحة الحد من التجمعات، وضبط مخالفة عدم لبس الكمامة، وضبط التجمعات المخالفة”.

عقوبات “كورونا”

وحذر المتحدث الأمني من بث الشائعات وإثارة الهلع، قائلاً: “كل من يعمل على بث الشائعات ونشر معلومات مغلوطة عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيال فيروس كورونا، التي من شأنها أن تسبب إثارة الهلع، بغرامة لا تزيد عن مليون ريال أو السجن لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن 5 سنوات أو بهما معاً”.

ودعا الجميع في حال مشاهدة أي مخالفة على المبادرة بالإبلاغ على الرقم 999 في جميع مناطق المملكة، و911 في منطقتي مكة المكرمة والرياض.

زر الذهاب إلى الأعلى
للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com