1500 مخالفة “كورونا” في 20 ألف زيادة تفتيش على المحال التجارية

الرياض: واس

خلال شهر يناير الماضي، نفذت وزارة التجارة أكثر من 20 ألف زيارة تفتيش على المنشآت التجارية في مناطق المملكة، لمراقبة التزامها تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس كورونا، والتأكد من التزام المنشآت التجارية أنظمة حماية المستهلك.

وخلال هذه الجولات؛ حررت الفرق الرقابية أكثر من 1500 مخالفة، تمثل 7% من إجمالي المنشآت التجارية التي شملتها الزيارات.

وتشمل المخالفات عدم الالتزام بالطاقة الاستيعابية المحددة، عدم إلزام المتسوقين الكمامات والتباعد، عدم التزام العاملين الإجراءات الاحترازية الوقائية، إلى جانب رصد مخالفات أنظمة حماية المستهلك.

وأكدت الوزارة أنها تتابع تطبيق المتاجر للاشتراطات الصحية التي تنص على منع إدخال غير الملتزمين الكمامة الطبية أو القماشية والالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي، وتأمين المطهرات والمعقمات في الأماكن المخصصة لها، وقياس درجة الحرارة للموظفين والعملاء في مداخل المولات والمراكز التجارية، وتطهير العربات وسلال التسوق بعد كل استخدام، وتطهير المرافق والأسطح.

ويعد عدم التزام المنشآت التجارية بتطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس كورونا مخالفة تستوجب فرض غرامة مالية قدرها 10 آلاف ريال، وتضاعف العقوبة في حال التكرار مع إغلاق المنشأة المخالفة.

كما تفرض غرامة 5 آلاف ريال عن كل شخص عند وجود تجمع للمتسوقين أو العاملين داخل أو خارج المحل التجاري بما يتجاوز الأعداد المنصوص عليها في الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية ما زاد عن الأعداد المنصوص عليها نظاماً.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×