“واس” تحتفل باليوبيل الذهبي.. نصف قرن من نقل الأخبار المحلية والدولية

الدمام: صُبرة

تحتفي وكالة الأنباء السعودية  “واس”، اليوم (السبت)، بمرور 50 عاماً على مسيرتها الإعلامية، منذ انطلاقتها الأولى في 23 من يناير عام 1971، الموافق آنذاك 25-11-1390هجرية.

أسست “واس” لتكون أولى وكالات الأنباء الوطنية؛ وقطباً ومركزاً أساسياً في جمع وتوزيع الأخبار المحلية والعالمية داخل المملكة وخارجها؛ بهدف مواكبة التطورات الهامة في مرحلة نمو وازدهار المملكة ولتمثل انعكاساً لصورة المواطن الخليجي ومرآة صادقة لسعوديو الداخل والخارج، وفقاً لموقع الوكالة الرسمي.

رفع القائمون على وكالة الأنباء السعودية “المقاييس المهنية” شعاراً لمؤسستهم، واتباع معايير أخلاقيية تحيد عن التحيز لطرف بعينه وتعرض قضايا المجتمع بدقة وموضوعية، لتكتسب من بعدها خدماتها الإخبارية ثقة لدى المواطن السعودي.

الانتشار السريع

استغلت “واس” تقدم وسائل الاتصال السلكية واللاسلكية في المملكة، لتكون وسيلة مرئية ومسموعة ومقروءة في متناول أيدي الجميع، لتلقى نجاحاً مميزاً واعتماداً فريداً على أخبارها في المؤسسات الحكومية، تتواصل مع جميع وكالات الأنباء العربية والعالمية لتبث الخبر من مصدره الأصلي لحظةً بلحظة، معتمدة على “التدفق الحر” مثلما توضح صفحتها الرسمية، وتبادل المعلومات للأخبار بينها وبين المؤسسات الإعلامية الأخرى، لتكون لديها 7 مكاتب رئيسة في: بيروت، القاهرة، صنعاء، وعواصم أخرى.

العاصمة مقراً لها

لم تتوقف عند هذه اللحظة وحسب، بل اتخذت من الرياض مقراً لها، بحلول 27 يناير 2010، تم إنشاء مبنى المقر الرئيس وذلك في مدينة الرياض لتلبية احتياجات الوكالة، لتحسين أداء العاملين على نحو أفضل وتقرر إنجاز المبنى في عضون 24 شهراً ويقع فى حى الصحافة على طريق الملك فهد.

التسمية والاستقلال المادي

 قررَّ مجلس الوزراء في 28 مايو 2012، تحويل الوكالة إلى هيئة عامة تسمى “وكالة الأنباء السعودية”، وترتبط إدارياً في وزير الثقافة والإعلام (قبل فصل الوزارتين)، ولها مجلس إدارة يرأسه وزير الثقافة والإعلام، ويضم في عضويته ممثليين من عدد من الجهات الحكومية، واثنين من أصحاب الرأي والخبرة.

عضو مؤسس

وكالة الأنباء السعودية عضو مؤسس في اتحاد الوكالات العربية، ووكالة الأنباء الخليجية، ووكالة الأنباء الإسلامية، ووكالة أنباء الدول غير المنحازة. وتشارك الوكالة في المؤتمرات واللقاءات التي تعقد في كل عام لبحث آفاق التعاون المشترك بين وكالات الأنباء المنتمية لمختلف المجموعات العربية والأوروبية والأفريقية والمؤتمرات الإعلامية المماثلة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×