“الأزيرق” ينفّذ تهديده.. والبرد يهبط إلى مستوى 6 درجات في الشرقية

القطيف: صُبرة

نفّذ برد “الأزيرق” تهديداته، حتى تكاد تشعر به في عظمك بعد مروره غير الخفيف على جلدك ليتركه جافاً، جاء هذا بعد مرور 31 يوماً على دخول فصل الشتاء فلكلياً في الـ 21 من ديسمبر (كانون أول) 2020.

ووصلت درجة حرارة محافظة القطيف إلى 12 درجة مئوية اليوم (الجمعة)، و18 درجة مئوية في الدمام.

بينما أتت الأحساء ووسط مدينة الدمام، ضمن مقياس المركز الوطني للأرصاد في المحافظات الأكثر انخفاضاً في درجات الحرارة، حيث سجلت درجات الحرارة بالأحساء اليوم 6.3 درجة مئوية، بينما سجلت درجة الحرارة بطريق الملك فهد 8.4 درجة مئوية.

وبدوره، قال الفلكي سلمان آل رمضان، إن: “هذه الموجة من البرد يعرفها الفلكيون ببرد الأزيرق لأن الأجساد تزرق من شدته، الذي يرافق موسم الشبط، ويعرف ببرد الطويلين، لتأثر الإنسان والبعير على اعتبارهما الأطول في البادية”.

وأضاف: “كما ذكرنا في منشور سابق، بأن عطلة الأسبوع تشهد اقتران القمر والثريا، في برج الثور، في تاسع الشهر القمري، غداً (السبت) الموافق 23 يناير 2021، وهو الذي عنت العرب بقولها: قران تاسع ، برد لاسع”.

وأردف: “معنى نظم شاعر الأنواء، راسد الخلاوي: إذا قارن القمر الثريا بتاسع ‏يجي ليالي بردهن كباس ثمان ليالي يجمد الما على الصفا ‏يخلي عودان العضاه يباس”.

وعن الحالة الجوية، ذكر آل رمضان، أن الموجة الباردة مستمرة خلال الأسبوع المقبل، حيث تكون الرياح شمالية غربية تخف لاحقاً لتكون متوسطة إلى معتدلة لتتخطى درجات الحرارة العظمى 20 والصغرى تتخطى 10 في الشرقية، ولكنها باردة من الشمال حتى الوسطى أكثر، مشيراً إلى أن الأمطار معدومة تقريباً.

يُذكر أن “الأرصاد” توقعت نشاط للرياح السطحية، تؤدي إلى انعدام أو شبه انعدام في الرؤية الأفقية على مناطق: الرياض، الشرقية، القصيم، المدينه المنوره، مكة المكرمة، تبوك، نجران، عسير، الباحة، مصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة، كما يستمر انخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي على مناطق المملكة الشمالية.

جدير بالذكر أن المركز أصدر أمس (الخميس)، تنبيهاً لـ 4 أربع محافظات بالمنطقة الشرقية: الأحساء، الخبر، الدمام، القطيف، بقيق، بسبب نشاط في الرياح سطحية وتدني في مستوى الرؤية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×