عودة الأضواء إلى منجم ذهب يعمل منذ عهد النبي سليمان

المدينة المنورة: واس

استوقف أقدم وأكبر منجم ذهب في المملكة، وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر الخريف، أثناء زيارته أمس (الأبعاء)، محافظة مهد الذهب في المدينة المنورة. ويتبع المنجم لشركة التعدين العربية السعودية (معادن). ويضم  262 موظفاً، 63% منهم سعوديون.

وبدأ نشاط منجم ومصنع مهد الذهب، منذ 3000 عام، واستغل فترات متقطعة يصل بعضها إلى فترة ما قبل الميلاد، إذ دلت الآثار المكتشفة في المنجم على أنه استغل قبل 3 آلاف سنة، وتم استخراج كميات كبيرة منه في حوالى سنة 950 قبل الميلاد، وهي الفترة التي تزامنت منذ عهد سبأ في اليمن، وعهد سيدنا سليمان عليه السلام في الشام.

واطلع الوزير على أبرز ملامح المصنع، وغرف الصهر والمتحف الموجود بالمنجم القديم، كما تم تقديم عرض عن مكانة الذهب، لا سيما في مزيج أعمال معادن، حيث يُعد أكثر خطوط إنتاجها شعبية، وكذلك وقف على سير العمل في المنجم واستعراض خططه التوسعية، وآليات العمل فيه، كما التقى عدداً من العاملين في المنجم.

وبدأت عمليات التعدين في المنجم في ثلاثينيات القرن الماضي، قبل أن يدخل مرحلته الجديدة في عهد الملك فهد بن عبد العزيز – رحمه الله – عام 1983، ويتميز المنجم بوجود العديد من المعادن كالذهب والفضة، ومرتكزات النحاس، والزنك، ويبلغ ما تم استخراجه من المواد الخام بين عامي 1988 إلى 2020، ما يقارب 5989 مليون طن، إضافة إلى إنتاج الذهب الصافي بكمية تعادل “2.5 مليون أوقية”، و9.8 مليون أوقية مجموع ما تم إنتاجه من الفضة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×