قُضي الأمر.. مظلات المنازل ممنوعة.. وبلدية القطيف تزيلها بالقوة الجبرية بعد انتهاء المهلة.. انطلاق حملة لإزالتها والسيارات المُهملة

القطيف: معصومة الزاهر

ما أن انتهت المهلة التي منحتها بلدية محافظة القطيف لأصحاب مظلات السيارات المخالفة والمركبات المهملة، حتى أطلقت حملة لإزالة هذه المخالفات داخل مدن المحافظة وأحيائها.

وباشرت المُعدات والآلياتها التابعة للبلدية عملية الإزالة، وشملت كل المظلات المخالفة، التي شيدها أصحابها خارج حدود أملاكهم الشخصية، كما طاولت مظلات الباعة الجائلين.

وأشارت البلدية إلى أن هذه المظلات تسبب إعاقة لمرور المركبات في الشوارع، وكذلك المشاة، كما أنها تعتبر تعدياً على الأملاك العامة.

وقال مسؤول العلاقات العامة في البلدية عبدالله آل ضيف، لـ”صُبرة”، أن “المظلات الموجودة في الطرقات والشوارع تقع في حرم الطرق، وتشكل تلوثاً بصرياً”.

وتابع “إزالة هذه المظلات تدخل ضمن مبادرة الوزارة لتحسين المشهد الحضري المطبق على مستوى المملكة، لإزالة جميع المظلات المخالفة والمسببة للتلوث البصري”.

وأضاف أن “عملية الإزالة، جاءت بعد إشعار البلدية لأصحاب المظلات بضرورة إزالة المظلات، ومنحهم مهلة تخللتها توجيه انذارات لهم قبل إزالتها حسب الجدولة المتعمدة مع الجهات المختصة”.

وسبق لبلدية القطيف شن حملات مماثلة على المظلات المخالفة داخل مدن المحافظة وقراها، ففي عام 2018 أزالت البلدية المظلات المخالفة في بلدة القديح، وفي يونيو من عام 2019 أزالت مظلات باعة جائلين مخالفين للنظام.  وفي شهر يناير من العام الماضي، أرسلت بلدية تاروت انذارات لاصحاب المظلات لازالتها، قبل أن تشن حملة على أرض الواقع لإزالتها.

وفي صفوى، لم تقتصر الحملة على مظلات السيارات المخالفة، وإنما شملت أيضاً مظلات الباعة الجائلين، فقد قامت بلدية صفوى بإزالة مظلات الباعة، تفعيلاً لمبادرة تحسين المشهد الحضري لعموم القطيف. وكانت بلدية صفوى أنذرت أصحاب المظلات المخالفة بإزالتها، كما أنذرت أصحاب السيارات المهملة بالسحب تفعيلًا.

يُذكر أن مجلس الشورى وافق خلال جلسة سابقة له، أقيمت يوم 29 ديسمبر الماضي، على توصية لجنة الحج والإسكان والخدمات، بعدم ملاءمة دراسة مقترح مشروع نظام إقامة مظلات المركبات أمام المباني السكنية المقدم من عدد من اعضاء المجلس، استنادا للمادة 22 من نظام مجلس الشورى.

‫7 تعليقات

  1. نلعب على انفسنا انه المظلات تعيق حركة المرور والمشاة خصوصا في الأحياء الواسعة
    الاذى الحقيقي ما هو لا تسميه البلدية تلوث بصري الاذى الحقيقي هو انه الشمس الحارقة تهلك سياراتنا وتدمرها وتسبب للي يركبها الاذى خصوصا انه فئة كبيرة من سكان القطيف من اصحاب الأمراض المزمنة غير الاذى الا تسببه للأطفال وللجميع بالأساس

  2. سلام عليكم: سؤالي الأول هل إزالة المظلات توصية من مجلس الشورى أم أنه قرار وزاري، فإذا كان توصية حتى لو قبل عشرات السنين فلا أثر له وإقدام البلدية على الإزالة دون تفويض من الوزارة والجهة التنفيذية يعتبر تعدي على نظام القانون على القانون.
    فالجهة المشرعة لا تكون جهة منفذة ولا يؤخذ بقراراتها، وتطرح للجهات التنفيذية وتضع رؤيتها ثم تنفذ التوصية على ضوء المصلحة العامة.
    ثانيا:
    نحن في منطقة مناخية متعبة وخصوصا في فصل الصيف، فأضرار الحرارة الصحية وحسب التقارير الطبية والبيئية من أن الحرارة الداخلية في المركبات وتفاعل البلاستيك معها يولد السرطان الكثير فهل هذا يلتفت إليه.
    تلف المركبات وخسارة أصحابها من شدة الحرارة وتلف الإطارات وغير ذالك أفلا ينظر إلى مصلحة المواطن وهو الجزء المهم في الوطن وما توضع القرارات إلا لأجل مصلحته. فيشتري المواطن المركبة بالأقساط والضغوطات المالية ويريد أن يحافظ عليها وهذه إحدى الوسائل الممكنة لذالك فيقف مقترح أو قانون من جهة مركباتهم تسكن أفخر الكراجات وربما المكيفة التي لا تعرف حرارة الشمس لا في بيته ولا مقر عمله ولا أي مكان تكون فيه سيارته، بينما ذالك المواطن الضعيف لا تحظى مركبته لا بمكان مناسب لها عند بيته ولا في مقر عمله يرى المظلات داخل الدوائر الحكومية وغيرها خاصة بسيارات المدراء والمسؤولين على حد سواء.
    ثالثا بإمكان الجهات المسؤولة أن تضع قانونا ملزما للمظلات ومفيدا للجميع في تحديد الآلية المناسبة في وضع المظلات في الشوارع الفسيحة التي لا تضرر ولا تضيق بسبب المظلات، فهناك شوارع عرضها 5 متر وهناك شوارع عرضها 20 مترا ، هناك أنواع من المظلات الجميلة والمناسبة وهناك أنواع رديئة خصوصا من الحديد أو غير ذالك، فعلا مشوهة للمناظر.
    رابعا يمكن أن تفرض الجهات الرسمية رسوم على المظلات المسموح بها وفق الآلية والطريقة المناسبة ولا تكون مكلفة في قبال الحفاظ على أملاك المواطن، هل يمكن ذالك؟

  3. صحيح يكسرون المظلات ولا يرفعون الأنقاض من مكانها وبعدين دام تم منعها ليش ماتخالفون أصحاب المحلات اللي تنفذها ويتجولون بسيارات بين الأحياء يضعون حساباتهم وارقامهم

  4. بكرا بنشوف مظلتين ولا ثلاث في كل حي مايقربوهم ولا يكسروهم عشان اصحابهم عندهم معارف في البلدية ?

  5. ساكن في حي عبدالله فؤاد خلف مجمع طب الاسنان والشارع اللي انا فيه تسع بيوت عندهم مضلات من سنين واحد منهم في البلديه حافر للمضله في الرصيف

  6. البلدية تفضلت بإزالة المضلات وقامت بتحطيم بعضها الآخر وابقتها مكانها فأين المظهر الحضري من ذلك؟ ارجو من مفتشي البلدية الخروج إلى الميدان وراء العاملين على الإزالة والا كأنك يا ابو زيد ماغزيت مع قبول فائق التقدير والاحترام ولا تنسوا الذين يجمعون مخلفات الحفر و البناء والانقاض قرب البيوت ثم يبيعونها اتمنى ان يكون لهم حوش مخصص لذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×