تفاعلاً مع “صُبرة”.. محافظ القطيف يوجّه بحل مشكلة سيحة “العياشي” عاجلاً فريق مهندسين من "البيئة" والبلدية وهيئة الصرف زار الموقع اليوم.

القطيف: صُبرة

كشفت مصادر مطلعة عن تدخل محافظ القطيف المكلف فلاح الخالدي لحل مشكلة مياه الصرف الزراعي في سيحة العياشي، عبر برقية عاجلة أرسلها إلى الجهات المعنية في المحافظة. وفي ضوء ذلك؛ باشر فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة زيارة الموقع، واستطلاع الوضع، والتعامل مع المشكلة بما تتطلّبها المعالجة المناسبة.

 

سبب المشكلة

شجرة “كوربس” وراء مشكلة تجمّع مياه الصرف الزراعي في سيحة العياشي والخميسية.. هذا ما اكتشفه إجراء عاجل شارك فيه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة وبلدية محافظة القطيف وفرع هيئة الصرف، صباح اليوم.

شجرة “كوربس” مدّت بعروقها تحت الأرض حتى وصلت إلى فتحة صرف زراعيّ بمحاذاة طريق الرياض، وسدّت مجرى الصرف، وبسبب ذلك تجمّعت المياه في قنوات الصرف المفتوحة داخل السيحة، ثم فاضت في أراضٍ جرداء، مكوّنة مستنقعاً، يمكن أن يتسبب في تجميع المياه غير الصالحة للريّ، ومن ثم إلحاق أضرار بالمزارع المحاذية لها.

الإجراء العاجل باشره فرع وزارة البيئة، استجابة لبرقية من المحافظ الخالدي، وارسل فريق عمل شارك فيه المهندس عميد أبو المكارم والمهندس منصور المغاسلة والمهندس مصطفى آل شبيب وأحمد زكي السادة إلى الموقع. وقابل الفريق المواطن فتحي عاشور الذي نشرت “صُبرة” رسالته أمس الاثنين.

وبعد معاينة الموقع؛ تبيّن أن المشكلة آتية من عروق شجرة “كوربس” تقع على رصيف طريق الرياض. بدورهم أبلغ مهندسو الزراعة البلدية باعتبارها المسؤولة عن تشجير الشارع، والشجرة المتسببة في المشكلة. وقد حضر إلى الموقع المهندس سلمان الربح، ويجري الآن العمل على إزالة سبب المشكلة. وحسب معلومات “صُبرة”؛ فإن الإزالة ستتم غداً الأربعاء.

كما حضر المهندس علي العاقول من هيئة الصرف بصفتها المسؤولة عن الريّ والصرف الزراعيين في المحافظة.

“صُبرة” ـ بدورها ـ تقدّر التفاعل السريع من الجهات الثلاث، كما تقدّر تفاعل محافظ القطيف فلاح الخالدي الذي وعد “صُبرة” بسرعة حلّ المشكلة التي يمكن أن تتعقد وتتسبب في إتلاف التربة الزراعية في الموقع، ومن ثم تضرر المزارع والمزارعين في السيحة الزراعية.

الصور من: فتحي عاشور

 

اقرأ ايضاً

[عاجل] إلى مسؤولي الزراعة في القطيف.. الصرف الزراعي يُغرق سيحة العياشي

من فَوْقْ هالله هالله.. الـ “كاربس”.. شجرة الجمال المدمّرة

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×