“الشرقية” تغيب عن تقرير الأرصاد.. وغبار وثلوج على المملكة

القطيف: صُبرة

جمع تقرير المركز الوطني للأرصاد بين انخفاض درجات الحرارة والرياح السطحية والثلوج في تقريره عن حال الطقس اليوم (الثلاثاء)، الذي غابت عنه المنطقة الشرقية تماماً.

وفيما توقع التقرير انخفاضاً في درجات الحرارة على شمال وغرب المملكة، قال إن نشاط الرياح السطحية يستمر على منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة. في حين لم يستبعد سقوط الثلوج على مرتفعات منطقة تبوك خلال الليل وفجر غدٍ (الأربعاء).

وأشار التقرير، إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر تكون شمالية إلى شمالية غربية بسرعة تراوح من  18إلى 45 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين يصل إلى مترين ونصف المتر، وحال البحر متوسط الموج إلى مائج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية بسرعة تراوح من 38 إلى 16 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف المتر، وحالة البحر متوسط الموج.

9 دول

إلى ذلك، توقع كادر التنبؤات في “طقس العرب” أن تتأثر أجزاء واسعة من شبه الجزيرة العربية نهاية الأسبوع الجاري بموجة غُبار يُمكن وصفها بالإقليمية، إذ يُتوقع أن تشمل بتأثيرها 9 دول عربية هي: الأردن، سوريا، العراق، السعودية، الكويت، البحرين، قطر، الإمارات وسلطنة عُمان، وتُعتبر الأقوى والأكثر امتداداً وتأثيراً منذ بداية الموسم.

هذه الموجة الغبارية الواسعة ستنتج عن تأثر منطقة الحوض الشرقي للبحر الابيض المتوسط ومنطقة بلاد الشام غداً (الأربعاء) بمنخفض جوي مصحوب بكتلة هوائية شديدة البرودة، ستدفع برياح شمالية إلى شمالية غربية نشطة إلى قوية السرعة، تنطلق من الأردن، سوريا والعراق، تثير الغبار هناك وربما تعمل على تشكل العواصف الرملية المحلية، لتنتقل سريعاً نحو شمال السعودية ثم الأجزاء الشرقية منها اضافة لدولة الكويت، ويمتد التأثير يوم الخميس لعموم الأجزاء الوسطى و الشرقية من المملكة، اضافة لقطر والبحرين ودولة الإمارات وسلطنة عُمان.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×