“يا غافل لك الله”.. لعبة طفلك قد تكون +18 هيئة "المرئي والمسموع" تضع دليلاً لحماية الأطفال من 3 إلى 18 سنة

القطيف: صُبرة

دشنت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، مؤخراً حساب “الألعاب السعودية” للتصنيف العمري للألعاب الإلكترونية، على منصة “تويتر”، لتوعية الأباء بأهمية تحديد اللعبة المناسبة لعمر ممارسي الألعاب وفقاً لمحتواها، وأشارت إلى كل فئة بلون مميز مع إعطاء اللون محتوى ملائم لعمر طفلك مروراً بالمراهقين وحتى البالغين.

وحثت الهيئة الأباء على الاستعانة بتلك التصنيفات المناسبة للفئات العمرية؛ قبل شراء اللعبة، كما ألزمت تجار الألعاب الترفيهية بعدة شروط عند استيراد الألعاب الإلكترونية لتطبيق قرار المصنفات، التي أبرزها الحصول على تصريح للألعاب الإلكترونية ودفع رسوم تصنيف 2000 ريال على كل مصنف.

المملكة الأولى في الألعاب الإلكترونية

تُعد المملكة الأولى شرق أوسطياً في شراء الألعاب الإلكترونية، وتحتل الترتيب 20 عالمياً في حجم سوق الألعاب الإلكترونية، بواقع 4.6 مليون لاعب نشط، وبلغ حجم إيرادات نحو 2.8 مليار ريال سعودي خلال عام 2018، وفقاً لتقرير وزارة الاتصالات الصادر في أكتوبر 2019، بينما مع جائحة “كوفيد-19” ارتفع عدد لاعبي دول الخليج على منصة “تويتش”، واحتلت دول السعودية والإمارات والبحرين الصدارة على مستوى الشرق الأوسط بواقع 62 ألف جلسة لألعاب الفيديو باللغة العربية، وذلك خلال شهري مارس وإبريل من العام الماضي 2020.

“فلاش باك” 2018

لم يكن قرار الهيئة بتلك التصنيفات مفاجئاً، بل يعود إلى عام 2018، حيث طبقت الهيئة القرار في شهر فبراير عام 2018، بدءًا من منطقة الرياض، وقبلها عقدت “هيئة الإعلام” ورشة عمل مع ممثلي شركات الألعاب الترفيهية ومديري الصالات الترفيهية بالمملكة، وشددت إدارة المصنفات على تطبيق مشروع التصنيف العمري للألعاب في المراكز التجارية “المولات” والصالات التريفيهة بشكل يتناسب مع الفئات العمرية المحددة.

المراحل الأساسية لتصنيف الألعاب

يمر تصنيف الألعاب الإلكترونية بمراحل أساسية، تستغرق مدة التصنيف من 7 إلى 10 أيام.:

أولاً: مرحلة التصنيف أو الموافقة المبدئية؛ يكون قبل الإعلان عن اللعبة، تبين محتوى اللعبة بشكل كامل.

ثانياً: الفحص؛ استخدام النسخ الكاملة من الألعاب، التدقيق في كل الملاحظات الموضوعة في مرحلة التصنيف.

ثالثاً: الفسح؛ التأكد من أن جميع محتويات اللعبة مناسبة قبل الإصدار بفترة، لتنزل في السوق السعودي في نفس موعد الإصدار.

كيف يخدم القرار الأباء؟

أعلنت وزارة الإعلام في يناير 2018، عبرَّ موقعها الرسمي، أن هذا القرار جاء لمساعدة الأباء على خلق جو ترفيهي ومناسباً للعادات والتقاليد المجتمعية والدين الحنيف في ذات الوقت.

حسب لونها.. إليك اللعبة المناسبة لطفلك

اعتمدت الهيئة في تصنيف الألعاب على التالي:

مناسب لعمر 3 سنوات

أغلب المحتوى المذكور أفلام كرتونية ورسوم متحركة، وخالٍ من العنف والتهديدات الأخرى.

مناسب لعمر 7 سنوات

قد تحتوي هذه الألعاب على بعض المشاهد أو الأصوات المخيفة، كما تتضمن القليل من العنف لكنها غير واقعية، وأوضحت الهيئة بمثال “اختفاء الشخصيات بعد موتهم”.

مناسب لعمر 12 سنة

قد تتضمن اللعبة مؤثرات مرعبة مثل أصوات أو ظهور مشاهد رعب، تحتوي على تفاصيل إصابات أو غير ذلك.

مناسب لعمر 16 سنة

قد تتضمن ألعاب تلك الفئة العمرية، 16 سنة فيمّا فوق، مشاهد عنف محاكاة للواقع، تمارس ضد البشر أو  كائنات شبيهة بالبشر أو الحيوانات، أو تتضمن أعمال إجرامية وبحسب تعريف الهيئة “يكون ذلك بشكل إيجابي أو دون انعاكسات سلبية”، وتتضمن ألعاب تلك الفئة تلفظ شخصيات اللعبة بألفاظ غير لائقة.

مناسب لعمر 18 سنة

الألعاب المناسبة لهذه الفئة تتضمن مشاهد عنيفة مثل التعذيب أو إظهار إصابات، وغيرها من المشاهد المرفوضة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×