عباس الحايك: من لا يقرأ لا يستطيع أن ينجز نصاً مسرحياً اختتم ورشة "الكتابة المسرحية"، أمس في جمعية الثقافة

الدمام: صُبرة

اختتم بيت المسرح مساء أمس الخميس ورشة “الكتابة المسرحية” التي أقيمت في مقر جمعية الثقافة والفنون في الدمام، وهي أولى أنشطة بيت المسرح التي تهدف إلى تقديم فعاليات وأنشطة فنية مسرحية  لتطوير المهارات والمواهب في المنطقة واستقطاب كل المجالات المسرحية من الكتابة إلى التمثيل والإخراج.

وأوضح مدرب الورشة ومشرف بيت المسرح الكاتب عباس الحايك أن الورشة بدأت بالتعريف بالنص المسرحي، ومن ثم أساسيات النص المسرحي، ومنها إلى الشخصية والحوار والبناء الدرامي.

وأضاف: خصصنا كل يوم لشرح عنصر من العناصر ونستفيض فيها مع تدريب على العنصر المطروح، ولا يخلو الأمر من قراءة النصوص المسرحية ومناقشتها لنتيح للمتدرب تفصيل النص المسرحي، وذلك لوجود أشخاص لم يعملوا سابقاً في المسرح، فنتيح لهم الفرصة للتعرف على النص المسرحي وكيفية قراءته.

وأشار الحايك إلى أن من أهم الصفات التي يجب على الكاتب التمتع بها هي أن يكون قارئاً، من لا يقرأ لا يستطيع أن ينجز نصاً مسرحياً، بالإضافة إلى  اطلاعه على كل العلوم التي لها علاقة بالإنسان مثل علم النفس والأحياء وعلم الاجتماع وغيرها من العلوم التي تتيح للكاتب محاكاة الشخصيات الانسانية بطبيعتها الحقيقية.

وقال الحايك: أدعو كل الكتاب والمهتمين بالكتابة لمشاهدة العروض المسرحية أيضا تساعدهم في رسم تصور كامل للحوار وتفاصيل النص ومراعاة الاضاءة والديكور ، بالإضافة إلى ملامسة الجمهور في النص المطروح والقرب من قضاياهم ومشاكلهم  وتجنب الخطأ الذي يقع به بعض الكتاب من تشابه الشخصيات والنمطية العامة، وضعف اللغة أحد الاسباب المهمة لضعف النص المسرحي، بالإضافة إلى الحوارات المتكلفة بلغة معجمية غير مفهومة أو مستساغة للعامة والتي تخفق كثيرا عند بعض  كتاب المسرح.

وأشاد الحايك على تفاعل المتدربين في الورشة من طرح اسئلة مثرية الى مشاركة تجاربهم بكتابة النصوص والكثير من التجارب تستحق أن تعرض، متمنياً أن يستمر جميع المتدربين في الكتابة  واثراء المسرح السعودي بكتابات تشبه بيئته.

(المصدر: بيان جمعية الثقافة والفنون)

زر الذهاب إلى الأعلى

لإعلانك هنا ـ مربع

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب
صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com