صفوى.. 5 جهات تشارك في دورات تأهيلية لبرنامج “موهبة”

صفوى: صُبرة

شاركت 5 جهات في صفوى، خلال الدورة التدريبية، التي نظمتها مدرسة ضرار بن الأزور، وذلك عبر الفضاء الافتراضي على برنامج “زوم”، على مدار 6 أيام، اختتمت أمس الأول (الخميس).

الورشة شارك فيها نادي الرياضيات بصفوى، ولجنة التنمية الاجتماعية بصفوى، ومركز علم الهدى، ولجنة التفوق بصفوى.

وتضمنت الورشة التعريف ببرنامج التهيئة والتدريب على مكونات “قياس موهبة”، والتعريف ببرنامج “موهبة” الوطني، وذلك  من خلال منصتين منفصلتين.

وبلغ متوسط عدد الحضور اليومي في المنصة الأولى، التي حملت اسم “طلاب المستوى الأول”، 120 طالباً وطالبة، ومتوسط عدد الحضور اليومي في المنصة الثانية باسم “طلاب المستوى الثاني والثالث” 180 طالباً وطالبة.

واحتوت الورشة على 12 حصة تدريبية في كل منصة، ليكون مجموع اللقاءات التدريبية في المنصتين 24 لقاء تدريبياً.

وشارك في الورشة 8 مدربين، هم: محمد آل ليل، محمود المرزوق، غسان الشيوخ ، فاطمة آل جعفر، منير آل قريش، إبراهيم المطرود، محمد آل مرهون، برير آل صلاح، وقدم الدعم الفني صادق المبارك.

ومن المقرر أن يتم التواصل مع المستفيدين، الموزعين على مناطق المملكة، من خلال الحسابات الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، على “واتسآب” و”تليغرام”.

وحول الدورات التأهيلية، أفاد القائمون على تلك الدورات، بأنها تشمل المحاور التالية:

أولاً: الإبداع (المرونة العقلية)، تتضمن هذه الورشة إنتاج أفكار مصنوعة، وتغيير طرق التعامل العقلي مع الأشياء والمواقف بحسب طبيعتها وذلك بتحليل صعوباتها إلى عوامل يمكن الاستفادة منها في إيجاد الحلول.

ثانياً: الاستدلال اللغوي وفهم المقروء، يشمل هذا التأهيل على توظيف اللغة في معالجة المعلومات أو الحقائق المتوفرة، تطبيق القواعد اللغوية وتوظيفها في التعامل مع المحتوى المقروء؛ لاستنباط المعاني وإعادة تنظيمها.

ثالثاً: الاستدلال الرياضي والمكاني، عبرَّ استخدام المهارات الرياضية والتفكير المنطقي للوصول إلى الحلول أو النتائج من خلال استراتيجيات محددة، وأيضا القدرة على إيجاد علاقة منطقية أو تشابه أو تطابق أو اختلاف​.

رابعاً: ​الاستدلال العلمي والميكانيكي، من خلال استخدام البيانات والحقائق المتوفرة بالحس والتجربة والمنطق للحصول على أخرى لم يسبق تجربتها، ومن ثم الاستنتاج المنطقي المعتمد على الاستقراء والمبني على الدليل.​​

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×