سحب حمراء من النهار إلى المغيب.. سماء الشرقية في ظاهرة فلكية

الدمام: ناصر بن حسين

شهدت سماء الدمام والقطيف والخبر، سحباً حمراء خلال ساعات النهار، اليوم (الخميس)، شكلت لوحة فنية متدرجة الألوان، وظلت هذه الصورة لساعات عدة حتى مغيب الشمس.

ويرى خبراء الفلك، أن هذه الظاهرة غير مضرة بالعين، فهي لتمتع النظر، فيمّا وضح بعض الخبراء أنها ظهرة صحية للبيئة حيث تحدث حين تكون السماء صافية وخالية من الانبعاثات أو الأتربة والغبار.

وبدوره، قال عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد الزعاق، لـ “صُبرة”: “إن السحاب الأحمر يعتبر ظاهرة طبيعية وعادية تحصل إذ كانت السحب مشبّعة بالرطوبة، وتعمل كمرآة، حيث تعكس ضوء الشمس سواءً كان أصفر أو أحمر”، موضحاً أن السحب لون شفق الغروب، مشيراً إلى أن توقيت حدوثها يكون غالباً قبيل شروق الشمس أو عند مغيبها.

فيمّا ذكر عضو مركز الفلك الدولي، الباحث نواف العنزي، أن هذه الحالة تعتبر من علامات دخول “الشبط” وانتهاء “المربعانية”، موضحاً أن مما يتميز به “الشبط” هو أن تكون الغيوم والسحب فيه مغطّاة بلون أحمر يميل إلى البرتقالي، أما “المربعانية” يكون فيها لون السحب أبيض أو رمادي داكن.

وحول ما إذا كان هنالك ضرر من مراقبة لون السحاب الأمر والنظر إليه، أفاد الباحث العلمي الفلكي، عبدالعزيز الشمري، أن هذه الحالة تعتبر أمراً صحياً وغير ضار، يرجع السبب إلى تكون احمرار السحب حال عدم وجود غبار وعند صفاء الأجواء، مؤكداً أنه لا يوجد لهذه الحالة تسمية معيّنة فلكياً.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×