سلمان آل رمضان: الجمعة غرة جمادي الثانية.. فلكياً القوس آفل والجدي يقترب

القطيف: صُبرة

توقع الفلكي سلمان آل رمضان، أن أول أيام شهر جمادي الآخر المقبل، من المقرر أن يكون يوم الجمعة المقبل، الموافق 15 يناير 2021، بالتزامن مع بداية النصف الآخر من السنة الهجرية.

وأفاد الفلكي، طبقاً للحسابات الفلكية التي أجراها، أن “يولد الهلال الجديد لشهر جمادي الآخرة، بعد الاقتران المركزي للشمس والقمر (ولادة القمر الجديد)، يوم الأربعاء 13 يناير، وذلك في تمام الساعة 8 صباحاً بتوقيت مكة المكرمة، والساعة 5 صباحاً بتوقيت غرينتش، حيث يجتمعا الشمس والقمر في برج القوس، ومنزلة البلدة”.

ليلة الرؤية

وحول إمكانية رؤية القمر الجديد، قال “بعد غروب الشمس من ذلك اليوم ليلة الخميس، سيبدأ إمكان الرؤية بالعين المجردة، من شرق المحيط الهادي”.

الفلكي سلمان آل رمضان

ونوه إلى أنه من المتوقع أن يكون الجو صافياً، على أن يخلو الغلاف الجوي من الاضطرابات وانخفاض الهباء الجوي، مشيراً إلى الصفاء الجوي ليس فقط خلوه من الغبار والسحب والأمطار، فقد يبدأ إمكان الرؤية من شمال غرب البرازيل وبوليفيا عدا شرقها، وكذلك يمكن أن تشهده كلاً من بيرو، الأكوادور، جنوب وغرب كولومبيا، وغرب كلاً من: بنما، كوستاريكا، السلفادور، جواتيمالا.

وأكمل “في حال التمكن من تحديد موقع القمر بالمنظار، فيحتمل ابتداء الرؤية من غرب المحيط الأطلسي، وتمتد حتى جنوب قارة أمريكا الجنوبية وشمالاً حتى المكسيك”.

وتابع الفلكي “فيمّا يبدأ امكان الرؤية بالمنظار فقط من وسط المحيط الأطلسي ليشمل حتى جنوب قارة أمريكا الجنوبية في التي لا يمكن الرؤية فيها بالعين فقط، وشمالاً حتى جنوب الولايات المتحدة”.

القمر الجديد يتوارى

وقال “مع استعمال المناظير الحديثة المحوسبة وذاتية التوجيه، فقد تبدأ الرؤية من شرق المحيط الأطلسي، وحتى أقصى جنوب قارة أمريكا الجنوبية، شمالاً حتى وسط جنوب الولايات المتحدة، وقتها قد يكون القمر في منزلة البلدة من برج القوس”.

وأشار الفلكي إلى أنه من المتوقع عدم رؤية القمر الجديد في بقية قارات العالم، رغم وجوده في الأفق، حيث خصائصه الهندسية لا تجعله قابلاً للرؤية حتى بالمناظير.

برج الجدي

وأوضح آل رمضان أنه في ليلة الجمعة، يوم (الخميس)، الموافق 14 يناير 2021، ستكون الرؤية ممكنة في بقاع واسعة من قارات العالم بالعين المجردة وتصل حتى جنوب جرينلاند، مشيراً إلى أن الهلال يشاهد في برج الجدي ومنزلة سعد بلع.

وذكر أنه من المتوقع خلال يوم (الجمعة)، الموافق 15 يناير 2021، غرة الشهر للجميع ليلة (السبت)، فسيكون الهلال في برج الجدي في منزلة سعد السعود.

يُذكر أن قناة الفلكي قد بثت مقطع فيديو لشرح المزيد من التفاصيل حول ولادة القمر الجديد، بإمكانكم التعرف أكثر عبر هذا الرابط: https://youtu.be/QEOSobQafLo

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×