“الشورى” يوافق على خطط الإذاعة والتلفزيون لتعزيز الإبداع ورفع نسبة المشاهدة جدول زمني لرفع نسبة توظيف الإناث في "عقارات الدولة"

الرياض: واس

وافق مجلس الشورى على قيام هيئة الإذاعة والتلفزيون بتكثيف جهودها الإبداعية في مجال البرامج التلفزيونية والإخبارية وغيرها، للمنافسة في رفع نسب المشاهدة لقنواتها الفضائية، والإسراع في تنفيذ ما يخصها بشأن الخطة الإستراتيجية للإعلام السعودي، وإعداد خطة تنفيذية لتطوير وإثراء المحتوى الإعلامي الوطني وتكثيف إنتاجه.

وعقد المجلس جلسته العادية الـ13 من أعمال السنة الأولى للدورة الثانية اليوم (الإثنين) عبر الاتصال المرئي برئاسة رئيسه الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ.

ودعا المجلس في قراره هيئة الإذاعة والتلفزيون إلى العمل على زيادة نسب الكفاءات النسائية، وتمكين المؤهلات منهن من المناصب القيادية، وأهمية تمكين الهيئة من إيجاد كادر وظيفي يُوجِد بيئة عمل جاذبة ويمكّنها من استقطاب الكفاءات البشرية المميزة.

المشروعات الزراعية

وفي شأن آخر ضمن أعمال الجلسة، دعا مجلس الشورى، صندوق التنمية الزراعية إلى إيجاد برنامج خاص لتمويل روّاد الأعمال في مجال المشروعات الزراعية لدعمهم من خلال تسهيل الإجراءات والضمانات المطلوبة، وإيجاد برنامج تمويلي لمستخدمي التقنيات الحديثة في المشروعات الزراعية.

وطالب المجلس الصندوق بتكليف جهة محايدة للقيام بعمل استطلاعٍ للرأي للاستفادة من ذلك في رفع مستوى الخدمات التي يقدمها الصندوق، وقيام الصندوق بالتحقق من الالتزام بالمعايير البيئية عند القيام بدراسة لتمويل المشروعات الزراعية.

الدراسات والبحوث

بعد ذلك، وافق المجلس على قيام وكالة الأنباء السعودية بتطوير جهودها في إعداد الدراسات والبحوث لمحتويات الرصد الإعلامي، لتشمل التحليل المعمق لمضامينها وعدم الاكتفاء بالعرض الكمي للمتغيرات، إضافة إلى تكثيف تدريبها لمنسوبيها على الإعلام الرقمي، لتمكينهم من التعامل مع أدواته بسهولة، وبما يعزز من قدراتهم على الابتكار والإبداع. قبل أن يوافق المجلس على مشروع تعديل نظام الحماية من الإيذاء ونظام حماية الطفل الصادر.

جدول زمني

عقب ذلك، ناقش المجلس تقرير اللجنة المالية حول الهيئة العامة لعقارات الدولة، ورأت اللجنة أهمية إسراع الهيئة في وضع برنامج زمني لتحقيق الأهداف والمبادرات لإكمال منظومة الأعمال، والعمل على رفع نسبة توظيف الإناث بما يتناسب وتوجهات الدولة في تمكين المرأة وتعزيز دورها، داعيةً في تقريرها إلى دراسة الاستغناء عن بعض فروع الهيئة البالغ عددها 14 فرعاً.

 

الاقتصاد والطاقة

إلى ذلك، انتقل المجلس إلى مناقشة تقرير تقدمت به لجنة الاقتصاد والطاقة، بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لوزارة الطاقة. وطالبت اللجنة وزارة الطاقة بالتنسيق مع القطاعات والشركات التابعة لها لتطوير إستراتيجية موحدة لتقديم أنشطة ومشروعات مستدامة لخدمة المجتمع بشكلٍ ممنهجٍ ومستمر، وإعداد خطةٍ زمنيةٍ لاستقطاب الكفاءات الوطنية للمهن الحرجة والتخصصات النادرة، بما يتناسب مع المشروعات والمبادرات المستقبلية، مؤكدةً في تقريرها وضمن توصياتها أنه على الوزارة تعظيم الاستفادة القصوى من المواد الهيدروكربونية لتحقيق صناعات تحويلية تنافسية ترتكز على المواد الخام لهذه الصناعات، داعيةً الوزارة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتطوير خطة إستراتيجية تكاملية للمشاريع والمبادرات التي تحقق المزيج الأمثل لمصادر توليد الطاقة الكهربائية لسد العجز الحالي ومواكبة الطلب المتنامي، والعمل على تشجيع الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة, وذلك بتطوير المزايا والحوافز الداعمة للمستثمرين, لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 .

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×