هل خاب ظني في عدالة مسؤولي تعليم القطيف؟! الأستاذ القرني تفاعل شخصياً.. فماذا فعل مرؤوسوه في شكواي..؟

بعد تفاعل سعادة مدير مكتب تعليم القطيف الموقر الأستاذ عبدالله بن علي القرني مع الشكوى التي رَفعتُها عن طريق صحيفة صُبرة الإلكترونية والتي تكرّمتْ بنشرها مشكورةً يوم الأربعاء بتاريخ ٨ / ٥ / ١٤٤٢هـ الموافق لـ ٢٣ / ١٢ / ٢٠٢٠ م والتي كانت تحمل عنوان (إلى مسؤولي وزارة التعليم .. هكذا عُوملت ابنة أختي اليتيمة ..!

وحيث أن أملي كان كبيراً بأن أجد الإنصاف لابنة أختي وزميلاتها بقرار حكيم وصائب يرفعُ عنهن المعاملة القاسية من قِبل معلمتهن التي لا يقبل بها عاقل، والتي على أثرها تلقيتُ اتصالاً من مدير مكتب التعليم في صبيحة اليوم التالي من النشر (الخميس) ليسمع شكواي بنفسه واعداً إياي بأن يقوم بإجراء اللازم بعد السماع للطرف الآخر والتأكد من الشكوى، وحيثُ طمأنني بوصفه ابنتنا بأنها ابنته ولا يقبل بأن تُظلم حينها تفاءلتُ كثيراً..

ثم بعد ذلك بأربعةِ أيام وتحديداً ظهر يوم الإثنين بتاريخ ١٣ / ٥ / ١٤٤٢هـ الموافق لـ ٢٨ / ١٢ / ٢٠٢٠ م تلقيتُ اتصالاً من قائدة المدرسة تبلغني فيه بأنه تم استدعاء المعلمة المعنية بالأمر وتوقيعها على تعهد خطي مَفادَهُ ألا تتعرض للطالبات بما ذُكر في الشكوى.

وسأتلني القائدة: هل يكفيني هذا لأتنازل عن الشكوى ؟؟

ولعدم قناعتي بهذا الإجراء البسيط رفضتُ الإكتفاء بذلك والتنازلَ عن الشكوى، فكما يقول الرسول الأكرم في الحديث الشريف: (لا يُلدغ المؤمن من جُحْرٍ مرتين) فهذا التعهد ما هو إلا بمثابة علاج سطحي لمشكلة عميقة تحتاجُ علاجاً من جذورها (ولا أظن أياً من المسؤولين يقبل أن تتعرض ابنته لما تعرضت له بناتنا ويكتفي بالتوقيع على تعهد).

أبلغتُ المديرة برفضي ورفض ولي أمر ابنة أختي كذلك، وطالبتُ بالاستمرار في الشكوى وتواصلتُ معها برسالةٍ عن طريق الواتساب طلبتُ منها الاستمرار في الشكوى وتزويدي برقم المُعاملة حتى يتسنى لي متابعة الموضوع وحيث كان ردها (ان شاء الله) توسمتُ خيراً..

إلا أنهُ طالَ انتظاري وبدأتْ خيبةُ الأمل تتسرب إلى قلبي إذ مرّ أكثر من أسبوع دون أن أتلقى أي إفادة جديدة تتعلق بالموضوع..

فهل خاب ظني وظن ابنة أختي تحديداً التي على ما يبدو أنها فقدت الأمان فيمن حولها فأصبحت تطلب مني بإلحاح أن أذهب بها لقبر أبيها لعلها تجد عنده ما فقدت رغم محاولاتي العديدة بطمأنتها وإبعادها عن أجواء الموضوع ومُجرياته ..

وخيبةُ الظن هذه إن أصابتني فهي ليست بدافع التشكيك بعدالة المسؤولين ونزاهتهم ولكنه تساؤل وتعجب لماذا هذا التأخير ولماذا هذا الصمت حيال موضوع بهذه الأهمية؟!

لا شك أن للمعلمةِ احترامها وأنا وغيري من الأمهات لا نقبل الإساءة لأي معلمة من المعلمات أو التقليل من احترامها بأي شكل من الأشكال، وفي المقابل نحن نطالب بإعطاءِ بناتنا حقوقهن الطبيعية أثناء تواجدهن في المدرسة وأقلها الدراسة بكرامة دونَ التعرض لهن بإساءة قولية أو فعلية..

فهل يُترك موضوع كهذا بلا علاج؟! ليذهب أدراج الرياح.. أم يعالج معالجة مناسبة وإفادتي بالجواب الشافي؟!

شهادة للحق يجب أن تُقال هي أن الأستاذ القرني بادر بنفسه شخصياً، واتصل بي دون واسطة، وتحدث معي بلغة أب، ثم كلّف مرؤسيه بعمل اللازم.. فماذا فعل المرؤوسون بتوجيه رئيسهم..؟

اقرأ أيضاً

إلى مسؤولي وزارة التعليم.. هكذا عُوملت ابنة أختي اليتيمة..!

تفاعل فوري مع “صُبرة”: القرني يبادر شخصياً للتعامل مع موضوع “الطالبة اليتيمة”

 

 

‫7 تعليقات

  1. تعليم القطيف يقدر يرجع لتسجيلات الحصص ( الوزارة اعلنت ان الحصص يتم تسجيلها) لتوضيح ما اذا كان الموضوع افتراء او حقيقة و بالاخير قضايا مثل هذه عقوباتها لا تتجاوز تحويل المعلم الى اداري او نقله تأديبي او لفت نظر من مكتب التعليم هذا كلام اصدقاء لي في التعليم و هناك قضية مشابهة الاجراء الذي اتخذ تحويله الى اداري .. اخيراً اذا لم تصلوا الى نتيجة بإلامكان رفع الامر الى تعليم الشرقية بالدمام او التواصل مباشرة مع الوزير عبر خدمة تواصل اما التعليقات التي تهون من الموضوع و انه لا يستحق فهم ما عاشوا معاناة الطالب/ة لما يكونوا في نفس الموقف عندها ستصبح قضية القضايا

  2. قال الله تعالى: (مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)
    في الحقيقة لم أجد مُبرراً لهذا الهجوم من قِبل الأخت أم حسن ولهذا أود توضيح أمور قد تشكل على البعض ..

    أولاً/ لا أظن قراءة المقال أمرٌ مفروض على كل فرد من أفراد المجتمع حتى تُعرّضي نفسكِ لما وصفتهِ بالغثيان .. للمتابع حرية الاختيار بين قراءة المقال أو تجاهله

    ثانياً/ إن لم تكوني على دراية ببعض تفاصيل الموضوع من خلال المقال السابق وردود القرّاء فهذه مصيبة وإن كنتِ قرأتهِ فهذه مصيبة أكبر لأنني ذكرت فيه أن هذا الوضع تشتكي منه جميع الطالبات منذ سنوات أي بمجرد أن باشرت المعلمة التدريس في هذه المدرسة، وكون الأهالي مسالمين هذا لا يُعطيها الحق في التمادي ولا يعني أيضاً السكوت على الظلم أو القبول به ..

    ثالثاً/ قال تعالى: ( وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم ) ذكري لتفاصيل تأثر الطفلة بما تعرضت له ليس ضرباً من المسكنة أو المبالغة في تقدير الأمور كما تقولين وإنما هو توضيح لحجم الأذى النفسي الذي لحق بالطفلة ولأي درجة وصل، نتيجة تراكمات ليست من هذه السنة فقط .. ولن تستوعبي معنى كلامي مهما شرحت لأنكِ ما عشتِ التجربة والمعاناة ولم تتجرعي الألم فكما يقول المثل الدارج: (الجمرة ما تحرق غير رجول واطيها)

    رابعاً/ كوننا نعاني من هذا الوضع لأكثر من عشرين سنة، وكونها وُقِّعَت على تعهدات سابقاً ولم تلتزم بها فمن الطبيعي أن لا أقبل الاكتفاء بالتعهد .. ثم إن الطالبة (أي طالبة) ماذا تريد من المعلمة غير الاحترام والمعاملة الحسنة ؟! لا تريد شيء ، كلنا راحلون عن هذه الدنيا ولا يبقى منا إلا ما تركناه من أثر في نفوس الآخرين إما أن يكون ذلك الأثر جميل أو قبيح، فعلامَ هذا التكبر ؟! ولماذا الاستخفاف بمشاعر الآخرين وحقوقهم ؟!

    خامساً/ ولأنني أُطالب بحق شرعي وطبيعي وهو حفظ كرامة الطالبات وعدم التعرض لهن بأي إساءة سواءً لفظية أو فعلية أو ما يُسمى بالتنمر، أ لهذا السبب أصبح هدفي الانتقام من المعلمة فقط !! ما هذا المنطق الغريب .. عجباً لأمركم حينما يتعلق الأمر بكم تقوم الدنيا ولا تقعد وحينما يتعلق بالآخرين تصبح الحقائق مُبالغة وتضخيم للأمور ..
    عن أبي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان»

    أخيراً/ جميعنا يؤمن بالآخرة وبيوم الحساب لذا أقول إن هي فلتت من مُحاسبة المسؤولين لها في هذه الدنيا تحت ظرف وساطتها، فلن تفلت من حساب الله يوم الجزاء، تلك العدالة التي لا تُقبل فيها وساطة أحد، حينما تصبح جوارحها شهوداً عليها بماذا ستجيب ربها ؟! وقد قال الله تعالى في محكم كتابه: ( يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون )

    في النهاية أقول لأم حسن ومن يقف موقفها رفقاً بقلوب الآخرين ومشاعرهم فكل نفس فيها ما لا يعلم به سوى الله سبحانه وتعالى

  3. يا ام حسن انتبهي إلى كلامك بجيك يوم والله يرااويك في أعز ماتملكي كل ظالم له يوم وقفتك مع المعلمه ودفاعك عنها له سبب يمكن دفعت لك وإلى غيرك فلوس عشان يتغاضو عن فعلتها بس كلكم محاسبين غارتنكم الدنيا عشان عندكم فلوس حسبي الله ونعم الوكيل
    حسبي الله ونعم الوكيل

  4. شكلها دافعه لك فلوس عشان تدافعي عنها نوعلى رأسها ريشه ماتنال عقابها إليكم يوم حسابكم في الدنيا والاخره

  5. ليش يعني انتقام، ليش ما يكون عقاب صارم وحتى لا يتكرر الموضوع مع ناس آخرين. المسؤولين يدرسون الموضوع ويقررون اللازم حسب الأنظمة والقوانين وبعدين هذي مدرسة فاهمة مفروض تكون أم لتلميذاتها وليس مصدر أذى

  6. هذا المقال جاب لي غثيان فيه استفزاز بشكل مو طبيعي
    الطفله فقدت الأمان في اللي حولها و تبغا تروح لقبر ابوها علشان معلمه هزأتها ؟
    يتيمه ع عيني وع رأسي .. لكن ماله داعي هالمسكنه والمبالغه في تقدير الأمور .. التعهد مايكفي ؟! وتهزيء المعلمه مشكلة عميقه ؟ لازم تنفصل المعلمه يعني علشان ترتاح صاحبة الشكوى .. اللي اشوفه انا شخصيا ان الهدف من هالشكوى الأنتقام فقط لا غير ..

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×