“التجارة” تكافيء كاشفي الغشاشين بـ 123 ألف ريال

الرياض: واس

منحت وزارة التجارة، مكافآت تشجيعية للمبلغين عن المنتجات المغشوشة، وبلغ عددهم 19 مواطناً ومقيماً، وبلغ إجمالي المكافآت 123 ألف ريال، يأتي هذا تطبيقاً لما ورد بنظام مكافحة الغش التجاري الذي نصّ على منح 25% من مقدار الغرامة المُستحصلة.

وأشارت الوزارة، في بيانها الصحافي، أن المكافأة تُمنح لمن يساعد من غير الموظّفين المُتخصّصين في الكشف عن حالات الغش التجاري التي تؤدي إلى ضبط المُخالفين وإدانتهم، وصدور حكم قضائي نهائي بثُبوت المُخالفّة.

وبيَنت التجارة إحالة المُخالفة والمخالفين بعد استكمال الإجراءات النظاميّة إلى النيابة العامة، وفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري ولائحته التنفيذية القائمة بالتحقيق في مُخالفات هذا النظام، ورفع الدعاوى للمحاكم الجزائية للفصل وإصدار الأحكام القضائية بحق المخالفين.

وأردفت أن العقوبات المقررة في النظام، تصل إلى السجن ثلاث سنوات وغرامة مليون ريال أو بهما معاً، إلى جانب التشهير بالمخالفين في الصحف المحلية على نفقتهم، وإبعاد العمالة المخالفة إلى بلدانهم وعدم السماح لهم بالعودة للعمل في المملكة.

وعدَّت لائحة نظام مكافحة الغش التجاري أي تغيير أو تعديل أو عبث بمكونات السلع والمنتجات مخالفاً لنظام مكافحة الغش التجاري ولائحته التنفيذية.

ونوهت وزارة التجارة إلى تلقي بلاغات مخالفات نظام مكافحة الغش التجاري من عموم المستهلكين عن طريق مركز بلاغات المستهلك على الرقم 1900، أو عبر تطبيق “بلاغ تجاري” أو من خلال الموقع الرسمي للوزارة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×