خطأ طبّي يفتح شرياناً داخل رحم “أنوار”.. و 5 عمليات جراحية بلا فائدة تكتُّل دموي مستمرّ.. آلام لا تتوقف.. وصحة الشرقية تؤكد: الهيئة الصحية تتعامل مع القضية

صفوى: أمل سعيد

لم يكن ما واجهته أنوار السيف، حلماً في منام، تنتهي منه بعدما تفتح عينيها صباحاً، إنما هي آلام عاشتها، ومازالت، تضجّ في مضجعها ليلاً، وتُنغص عيشها نهاراً، مع كثير من المسكنات التي صار تناولها اعتياديا.. بل ضرورياً.

وعلى امتداد سنة ونصف تقريباً، تحفر التفاصيل عميقاً في ذاكرة وقلب السيف، التي تروي حكايتها لـ “صبرة” بكثير من الألم والأمل..

ولادة طبيعية

كنت أراجع في مستشفى الهيئة الملكية في مدينة الجبيل منذ بداية الحمل إلى أن بدأ ماء الجنين بالنزول في الشهر السابع، وكانت الطبيبة التي تتابعني في إجازة لمدة شهر، ولأن نزول الماء من علامات الولادة المبكرة، فقد ذهبت إلى مستشفى أهلي كبير في مدينة الخبر للمتابعة والاطمئنان.

دخلت عند اختصاصية النساء والولادة، وطمأنتني لنتائج الفحوصات والتحاليل، وألا خوف على الجنين، وحقاً كانت الدكتورة رائعة في تعاملها، ومرّت بقية أشهر الحمل بسهولة ويسر، إلا أنها أخبرتني بأن معدل الدم منخفض، وأوصت بأن أبدأ بأخذ إبرة حديد عن طريق الوريد في مراجعتي المقبلة، لكن ولادتي سبقت الموعد، ولم تكن الطبيبة التي تتابع الحمل موجودة حينها، فحضرت طبيبة أخرى، والحمد لله كانت ولادة طبيعية وهينة نوعاً ما.بعد الولادة

في غرفة ما بعد الولادة وبعد ساعتين منها، أصبت بنزيف حاد، جاءتني الطبيبة وحاولت إخراج الكتل الدموية، إلا أنها قالت لي إن الوضع خطير، ولابد أن أدخل غرفة العمليات لإجراء عملية تنظيف، حيث إن ما فقدته من دم لا يسمح بالتأخير، وافقتُ وتمت العملية، وبعدها، وفي يوم خروجي، أُخذ لي تصوير بالأشعة للرحم (سونار)، وقالت اختصاصية السونار لطبيبة التوليد أمامي: إن التصوير يُظهر أن الرحم مازال فيه كتل دموية كبيرة، وردّت عليها الطبيبة: بأن الوضع طبيعي وأن هذه الكتل ستنزل لوحدها، واستمر حوارهما بضع دقائق في محاولة من مختصة السونار لإقناع الطبيبة بأن الوضع غير طبيعي، لكن دون فائدة، وفي النهاية وقّعت الطبيبة ورقة خروجي من المستشفى.

عملية ثانية

كانت مراجعتي الأولى بعد أسبوع، أخبرتُ الطبيبة بأني أعاني آلاماً شديدة في بطني، لكنها لم تر داعياً للقلق، وأرجعت سبب الألم إلى العملية، عدتُ إلى البيت واستمر الألم، بل أخذ يشتدّ يوماً بعد يوم، راجعتُها بعد أسبوع آخر، لكنهم أخبروني بأنها مشغولة بإجراء عملية ولن تستطيع مقابلتي، وأدخلوني عند طبيب آخر وبعد الكشف وفحص السونار قال لي: إن الآلام بسبب وجود كتل كبيرة من الدم في الرحم، ولا بد من إجراء عملية تنظيف أخرى، والأمر لا يحتمل التأخير. وفي اليوم التالي دخلت غرفة العمليات.

 

بقايا مشيمة

حين التقيت الطبيب بعد العملية أخبرني بأنه أخرج بقايا مشيمة من الرحم، وأضاف أن الجزء المستخرج يعادل ثلاثة أرباع المشيمة، استغربت ذلك جداً، فكيف تبقى المشيمة داخل الرحم وقد أجريت عملية تنظيف بعد الولادة مباشرة، إضافة إلى أن تقرير الولادة يقول إنه تمت ولادة المشيمة كاملة.

آلام أخرى

ولم تكد تخفت حدة الألم حتى داهمتني آلام البطن مرة أخرى وبصورة شديدة، فقررت أن أذهب إلى مستشفى آخر، وهناك في مجمع عيادات خاص، خضعت للسونار من جديد، وفاجأتني الطبيبة بقولها: إن الرحم مليء بالكتل الدموية، وتحتاجين عملية تنظيف، ويجب أن تذهبي إلى مستشفى كبير لإجراء العملية فوراً.

وفعلاً وعلى جناح السرعة ذهبت إلى مستشفى خاص آخر، وبعد فحص الطبيبة أخبرتني بأن الرحم بدأ يتعب بسبب عمليات التنظيف السابقة، لكن الكتل يجب أن تُزال، ولجأت إلى إبرة الطلق الصناعي عوضاً عن العملية، لمساعدة الرحم على التخلص من كتل الدم الكبيرة، ولكن دون فائدة، وعندها قررت أنه لابد من إجراء عملية تنظيف.

عملية ثالثة

دخلتُ غرفة العمليات، وفي العملية استعانت الطبيبة باستشاري نساء وولادة، لضمان أن تسير العملية على ما يرام، بعدها خرجت من المستشفى وعدت للمنزل.

مضى الأسبوع الأول بهدوء وراحة، ولم يبدأ الأسبوع الثاني حتى بدأت معه الآلام تلقي بثقلها على ساعات يومي، وكلما مضى يوم جاء ما بعده بألم أكبر، إلى حدّ أنها شلّت حركتي تماماً، فكنت أقضي أيامي طريحة الفراش، عندها عدت إلى نفس المستشفى، علّي أجد حلاً لكل هذا الألم الذي يفترسني وأيامي بلا هوادة.

وبعد الفحوصات قالت الطبيبة إنها متأكدة من نظافة الرحم في العملية وبعدها، لكن وجود كل هذا التكتل الدموي في الرحم، يشير إلى خلل ما، مشكلة ولا بد من معرفتها، وقررت أن تفحصني بالرنين المغناطيسي، عندها فقط بدأت تتضح المشكلة وتتبين ملامحها..

شريان منفجر وثقب في الرحم

قالت الطبيبة: إن الفحص يظهر أن هناك شرياناً انفجر منذ الولادة والتحم مع وريد متصل بالرحم، فما يحصل هو استمرارية تزويد الرحم بالدم، وهناك يتكتل ويحدث كل هذا الألم.

هذه ثلث المعلومة أو ثلث المشكلة، أما الجزء الثاني  منها، فقد أخبرتني بأن مشكلة أخرى لا تقل خطورة عن الأولى حدثت بسبب تكرار عمليات التنظيف في وقت قصير جداً لا يتعدى ثلاثة أسابيع بعد الولادة؛ وهي حدوث ثقب في الرحم، فأصبح يخرج سوائل في الحوض مما أدى إلى تكوين كتلة كبيرة بحجم الرحم، وهذا هو الثلث الأخير.

أصبتُ بالذهول، لم أعرف ما أقول لها، ولا أعرف كيف أداري الخوف الذي انتابني، لكنها أدركت ذلك، ونصحتني حينها بأن أذهب إلى متسشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، إذ ليس في إمكان المستشفى إكمال العلاج لعدم توفر أدواته، والمشكلة كبيرة جداً، وأعطتني التقرير الطبي، ونتائج فحص الرنين المغناطيسي، لإطلاعهم عليه.

تخصصي الدمام

ذهبت إلى التخصصي وأعطيتهم التقارير التي معي، وخرجتُ من هناك على أمل الاتصال بي لتحديد مواعيد بدء العلاج، لكن (تجري الرياح بما لا تشتهي السفن)؛ فما كدتُ أصل إلى السيارة بعد خروجي من المستشفى حتى وصلتني رسالة:  تم رفض الحالة.

لم أعرف كيف أتصرف؟ كنتُ خائفة جداً ومرتبكة، عدتُ إلى المنزل والحيرة تملأ كياني، أين أذهب؟، دخلت في دوامة المستشفيات، صرتُ أتنقل من مستشفى إلى آخر، حاملة معي التقارير الطبية ونتائج فحص الرنين المغناطيسي،علّي أجد المخرج والحل في أحدها. إلا أن كل المستشفيات التي ذهبت إليها ترفض التعامل مع حالتي، والسبب أنها حالة غير مفهومة، ترجيت بعضهم، قلت لاختصاصي أشعة تداخلية رفض التعاطي مع حالتي بدعوى أنها غير واضحة: انس أني أعطيتك التقارير غير المفهومة وابدأ معي من جديد، افحصني وكأني مريض لم يأت بأوراق تصف حالته، إلا أنه رفض، وقال: أكثر ما أستطيع هو نصحك بأن تذهبي إلى مستشفى حكومي.

كان حينها الذهاب إلى المستشفيات الحكومية مستبعداً من خياراتي تماماً، لسبب بسيط جداً.. هو أني أحتاج سعة في الوقت، وهذا غير متوفر لدي.

الخيار المر

وحين ضاقت بي السبل لجأت إلى الخيار الأسوأ حينها، وعدت إلى المستشفى الذي وضعتُ مولودي فيه، وأُجريت لي فيه عمليتي تنظيف دون فائدة.

عدت إليه وأنا أُقدّم رجلا وأُرجع أخرى، كنت خائفة جداً، لكن ألمي كان أكبر، وما زاد خوفي أن الطبيبة المشرفة على حالتي هي هي التي حضرتني في الولادة وفي عملية التنظيف، وهي التي أصرت على أن وضعي طبيعي بعد تحذير اختصاصية السونار.

دخلت إلى الطبيبة وبعد الفحص السريري وإعادة فحص الرنين المغناطيسي؛ أخبرتني بأنه لابد من إجراء عمليتين.. الأولى: عملية منظار لإغلاق الشريان المفتوح.

والثانية: عملية فتح بطن (قيصرية) لإزالة الكتلة المتكونة خلف الرحم، ولرتق الثقب الحاصل في جدار الرحم.

وكان مقرراً أن تتم العمليتان في اليوم نفسه، المنظار ثم القيصرية.

وفي يوم العملية وبعد عملية المنظار، وأنا أنتظر وقت دخولي العملية الأخرى، جاءتني الطبيبة وقالت لي معلومة، لم تكن مهمة حينها مقارنة بما مررت به وما ينتظرني بعد قليل؛ أخبرتني بأن ولاداتي القادمة إن حصلت، لا بد أن تكون قيصرية، أمّنت على كلامها.. وافقتُ ولسان حالي قبل لساني كاد يقول: افعلوا أي شيء.. فقط أخرجوني مما أنا فيه، تعبت من الألم.

دخلت غرفة العمليات حوالي الساعة الـ1 ظهرا، وخرجت منها بعد الـ8 مساءً.

بعد العملية

انتظرت أن تأتيني الطبيبة المشرفة على حالتي بعد الإفاقة لكنها لم تأت، وطال انتظاري لها ولكن دون جدوى، في الأيام اللاحقة كانت تأتيني طبيبة تعمل تحت إشرافها.. وسألتها مراراً: أريد أن أعرف ما الذي حدث في غرفة العمليات؟، ما هو وضعي الآن؟، لماذا مازلتُ أشعر بالألم؟

فكانت تجيبني: حالك الآن مطمئن، أما عما حدث داخل غرفة العمليات، فأنا لا أدري ولا توجد في ملفك أي معلومة عن العملية، والألم طبيعي بسبب العملية.

في المنزل عاد الألم

بعد أسبوع من خروجي من المستشفى أخذت موعداً عند الطبيبة نفسها، علّني أطمئن حين أقابلها.. إلا أنهم اعتذروا لي يوم الموعد، بعد انتظار ساعتين، بأنها مشغولة في غرفة العمليات.

استمر الحال بي، بين ألم يوقظني من عز النوم لا يهدأ ولا يستكين، ومحاولات فاشلة لمقابلة طبيبة كأنها تعمدت ألّا تقابلني.

بمن أثق؟ ولمن ألجأ؟

حاولت في الشهور اللاحقة أن أتعايش مع الألم، لكن مشكلة جديدة ظهرت؛ عدة أشهر متتالية دون أن تزورني الدورة الشهرية، في بداية الأمر قلت لنفسي ربما اضطراب نفسيتي أدى إلى اضطراب الدورة، فتأخرت عن موعدها، لكن غيابها لأشهر مع كل هذه الآلام في بطني كان يقلقني جداً، وهنا بدأت في رحلة ثانية للبحث عن النقطة المفقودة، ما المشكلة؟، ما الذي حدث لي؟ لماذا انقطعت عني الدورة الشهرية؟

تنقلت بين عدة مستشفيات، كلها تُعيدني إلى يوم العملية الأخيرة،  وبما أنني لا أملك تقريراً عنها، يبدأون التشكيك في التشخيص، بعضهم قال: ربما حدثت لك التصاقات بسبب تكرار العمليات في مدة بسيطة هو ما أدى إلى انقطاع الدورة.

بعضهم قال: ما كان يجب إغلاق الشريان؛ فهو المسؤول عن تغذية الرحم، وهذا هو السبب في انقطاع الدورة،

وغيرهم أكد أنه كان لا بد من إغلاق الشريان، وأن ذلك لا علاقة له بنزول الدورة أو انقطاعها،

ووسط كل هذا التضارب زادت حيرتي وبدأت أفقد الأمل في الوصول إلى حل يبعد عني شبح الألم، ويعيد جسمي إلى طبيعته، وكثيرًا ما حدثت نفسي بهذه الجمل: ماذا أفعل الآن؟، أثق بمن فيهم؟؛ ومن منهم على صواب؟

الرياض.. محاولة أخيرة

بعد مضي سنة كاملة على ولادتي، ومع استمرار الوضع على ما هو عليه؛ نصحني بعض معارفي، بأن أعرض حالتي على طبيب يعمل في مستشفى الرياض التخصصي، وصفوه بأنه “شاطر ويفهم”، وفعلاً اتصلت بالمستشفى وحجزت موعداً، وفي يوم الكشف.. شرحت له حالتي، فقال لي: الاحتمال الأكبر أن سبب انقطاع الدورة هو وجود التصاقات في الرحم، ولعلاج الالتصاقات سنجري عملية منظار، لكن الأفضل أن ننتظر 3 أشهر، لنعطي الرحم فترة أطول ليتعافى، فالعملية التي أجريتها صعبة.

بعد 4 أشهر اتصلت به كي أعرف إذا كان بالإمكان أن يجري لي عملية المنظار، فقال لي: تعالي لنرَ ماذا يمكننا أن نفعل، وفعلاً حجزت موعداً وذهبت إليه، وهناك سألني: ما الجديد في حالتك؟

أجبته: أن لا جديد، الوضع على ما هو عليه، فرد علي: هذا مؤشر طيب، ولن نقوم بأي شيء الآن، حتى عملية المنظار سنجريها إذا رغبت بالحمل فقط.

بعدها نصحني بالصبر، ولا أدري علامَ أصبر؟، وكم أصبر؟

 ولم أعرف ما المؤشر الطيب الذي تحدث عنه وأنا مازلت أعاني من كل هذا الألم.

شكوى.. في وزارة الصحة

بسبب كل ماتقدم من تهاون وسوء تقدير تقدمت بشكوى في وزارة الصحة ضد الطبيبة التي أجرت لي عملية الولادة، وعملية التنظيف الأولى وعمليتي المنظار والقيصرية. وسجّلت إفادتي ضمن التحقيق، وهذا ما حدث مع كل من ورد ذكرهم في حديثي باستثناء الطبيبة نفسها، وأبلغوني بأنه تم استدعاؤها أكثر من مرة لكنها لم تحضر، ووعدونا خيراً.. وفي وقت لاحق قالوا لي: تم إغلاق الملف وتحويله إلى القضاء..!

فرضت جائحة كورونا نفسها على كل شيء في حياتنا، حتى على قضيتي.. حاولت التواصل مع المسؤول عن القضية، فأرسل لي رسالة مفادها: انتهت المعاملة بإحالتها للشيخ بتاريخ 4/6/1441 ومن المتوقع أن تصلهم المعاملة خلال أسبوع، وسوف يتم وضعها في (السرى)، وسوف يتصلون بكم قبل الموعد بوقت كاف.

وهذه الرسالة كانت آخر ما وصلني بخصوص القضية، أرسل لي بعدها عند الاستفسار رسالة: لن أتمكن من التواصل معكم.

وها أنا حتى اليوم لم أعرف ماذا حدث في القضية.

ملخص القصة

  • الولادة 31/8/2020
  • عملية التنظيف الأولى 31/8/2019
  • عملية التنظيف الثانية 19/9/2019
  • عملية التنظيف الثالثة 2/10/2019
  • الرنين المغناطيسي 15/10/2019
  • عملية المنظار+ العملية القيصرية  22/10/2019
  • إغلاق الملف وتحويله للشيخ 4/6/1441

صحة الشرقية:

القضية لدى الهيئة الشرعية

بدورها تواصلت “صُبرة” مع المتحدث الرسمي لصحة الشرقية أسعد سعود، وجاءنا الرد التالي:

الرد:

بعد استكمال اجراءات الشكوى من قبل لجان استشارية فنية مختصة بالمديرية  تم إحالة قضية المواطنة أنوار السيف إلى الهيئة الشرعية للمؤسسات الصحية الخاصة للنظر في الدعوى  لاصدار القرار الحكم فيها.

علماً بأن لجان الهيئة الصحية الشرعية هي جهة مستقله تفصل في القضايا في الحق الخاص والعام، يرأسها قاض من وزارة العدل وبعضوية أطباء استشاريين ومستشار نظامي وأمانة سر من داخل وخارج الوزارة.

وبعد اصدار قرار الحكم يتم ابلاغ الاطراف المعنيين بالدعوى ويكون لهم الحق في الاعتراض على الحكم خلال ستين يوماً من تاريخ الابلاغ امام المحكمة الادارية ‏للاستئناف. علماً بأنه عند صدور قرار الهيئة يتم تسليم القرار لجميع أطراف الدعوى من قبل الادارة المختصة بالهيئة.

‫94 تعليقات

  1. لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

    هذي اللي تسمي نفسها دكتورة لازم يوقفوها عن مزاولة المهنة بأسرع وقت ، لأنها راح تغلط مع مرضى ثانين

    الله يفرج عنك أنوار حاولي أكثر مع التخصصي و راح تفرج إن شاء الله

  2. لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم حسبي الله ونعم الوكيل
    الله ياخد حقش وربي يشافيك ويعافيك

  3. حسبي الله عليهم الي ما يخافون الله وين القسم الي اقسموه عشان يخدموا المريض قلوبهم ميته وضمائرهم نائمة ارجوا ان يتحاسب كل دكتور مهمل والمستشفى المتسترة عليه وتفضحهم وزارة الصحة عشان يكونوا عبرة لغيرهم الله ينتقم منهم وأتمنى لك يا أنوار الصحة والعافية ويشافيك ويشافي كل مريض

  4. مع الاسف هذي مشكلة المستشفيات الاهلية وبالذات مع حالات الولادة ، من اجل المال بس يبغوا يجروا عمليات وإذا تورطوا قالوا الحل عند مستشفيات الحكومة ، لكن ينبغي التشهير بهذه المستشفيات حتى لا تتكرر مثل هذه المشكلة مع أحد آخر .

  5. حسبي الله ونعم الوكيل،. نطالب وزارة الصحه بتعجيل الحكم على الطبيبة مع الاشهار بإسمها والمستشفى اللي تشتغل فيه و سحب رخصتها ومنعها من مزاولة مهنتها ك طبيبه، ارواح الناس مو لعبه ولا ودنا نسمع تكرار الى هذه المعاناه، تمنياتنا لأختنا انوار بالصحة والشفاء العاجل.

  6. حسبي الله ونعم الوكيل عليهم على حركاتهم
    ربي يفرج عنش انوار بحق محمد وال محمد الله المنتقم منهم ?

  7. للأسف مستمرين في نفس الخطأ
    وهو تكرار الاخطاء الطبية
    وعدم التدخل واهمالها عند حصوله
    الله يصبركم

  8. إنا لله وإنا إليه راجعون
    الله يعطيك العافيه
    ويصبرك
    للأسف مستمرين في نفس الخطأ وهو تكرار الاخطاء الطبية وعدم التصرف منذ بدايتها

  9. ٠حسبي الله ونعم الوكيل في المتسبب لك بهذه الآلم .الله ياخذ حقك ياارب ويعافيك ويتم محاسبتهم .

  10. حسبي الله ونعم الوكيل يجب محاسبة الطبيبه ومعاقبة كل طبيب يخطئ ويتسبب في أحداث عاهات وأضرار للمريض

  11. أتمنى الصحة و الهافية العاجلة للمريضة
    و نطالب بمحاسبة المستشفى و إيقاف الدكتورة المهملة و المتسببة عن العمل و البت في القضية بأسرع وقت و معالجة المريضة.

  12. ولا زلنا مع الاخطاء الطبية
    من المفترض لا نسلم اي طبيب اي رخصة مزاولة عمل إلا بعد ما يتعلم عن الطب ملا يقل عن ٢٠ سنة بعد كذا نشوفه نجرب عمله في عيادات بيطرية او بلاها مزاولة لو كان يتسبب بالأخطاء الطبية
    انه ما اسميه خطأ طبي انه اسميه فشل طبي يعني ما تعرف تأدي عملك على اكمل وجه و تقتل الناس بأخطاءك

  13. اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم ياكريم❤️
    بمحمد وآل محمد شفاء عاجل لك أنوار
    واتمنى من الله عز وجل الانتقام لك حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل.الله يشافيك ويعافيك عاجلاً غير آجل

  14. حسبي الله ونعم الوكيل
    الله المنتقم من كل طبيب لا يراعي الخوف على أرواح ومراعاة الله نصب عينيه..
    بعض الأطباء حتى لما يموت المريض بدم بارد يقولون قضاء الله وقدره.
    حسبي الله.
    يجب الإسراع في محاسبت المستشفى وكذلك الطبيبة المتسببه في ذلك.

  15. حسبي الله ونعم الوكيل يجب محاسبة الدكتورة والمستشفى هذي اروح ناس مو حقل تجارب ويكون في عونك يا انوار ويخفف عنك وتلقي حل لمشكلتك ان شاء الله بحق محمد وال محمد

  16. حسبي الله ونعم الوكيل خلي املك بالله كبير
    ربي مايخلي حق احد
    وباذن الله موضوعك يوصل
    اسال الله العظيم ان يشفيك ويعافيك

  17. حسبي الله ونعم الوكيل .. الله يشفيها ويعافيها يارب والدكتوره لازم تاخذ عقابها الناس مو لعبه ?

  18. حسبنا الله ونعم الوكيل .. الله يتنقم الش .. ويعطيش يا أنوار الصحه والعافيه

  19. حسبي الله ونعمه الوكيل

    يليت يتم محاسبه الطبيبه الي سوت عمليه الولاده و التنظيف و احلاتها للتحقيق و الموسأله القانونه بسبب الاهمال وعدم الاهتمام و النظر بشكل اكبر في حاله العزيزه انوار لانه ذا للشي ممكن يفقدها حقها في الانجاب مستقبلاً لا سمح الله ، عزيزتي انوار اتمنى منك تتجهي الى المستشفيات في الرياض فيه اكبر و اكثر اتساع ، الله يشافيك يارب

  20. لاحول ولا قوة الا بالله ، اسأل الله ان يشفيك ي انوار واتمنى ان يتم التعجيل في علاج هذه الفتاة اللتي عانت الكثييييير ومعاقبة جميع الجهات المسؤولة في هذا الاستهتار (( ارواح الناس مو لعبة وتجربة ))

  21. حسبي الله ونعم الوكيل
    الله يفرجها عليك عاجل غير اجل وياخذ حقك منها بحق محمد و ال محمد
    دام مو فاهمه او ماتعرف لاتجرب في خلق الله اعوذ بالله من الضمائر الميته
    معاناتك مو سهلة ..الهي بحق من حقه عظيم عندك تشافيها ياكريم

  22. الله يمن عليك بالصحة والعافية يارب
    ونتمنى من وزارة الصحة التشهير بالمستشفى والطبيب والادارة وكل من له طرف في صنع هذه المشكله الكبيرة، التسريع في الحكم المنصف للمريضة.

  23. الله يمن عليك بالصحة والعافية يارب أنوار
    حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم للإسف مستشفياتنا للأسوء ??

  24. وربي أوجعت قلبي السالفه حسبي الله ونعم الوكيل فيهم وعلى الاستهتار اللي صار الله يشفيك يا انوار ويقومك بالسلامه يارب ?

  25. حسبي الله ونعم الوكيل لابد من محاسبة الدكتوره على هذا الخطأ وذلك للحفاظ على باقي النساء الاخريات الي يتابعون وياها وومكن يولدون تحت يدها وتسبب لهم نفس المشكله او أعظم منها كما اننا نتمنى من الإسراع في استقبال حالة انوار وتلقيها العلاج الصحيح لوقف معاناتها التي استمرت لفتره طويله رفقاًبوضعها الصحي لكي لاتتثاقم الحاله بشكل اكبر الله يشفيج وإن شاء الله تأخذين حقج ونسمع عن سلامتج ياالله

  26. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم انا لله وانا اليه راجعون ربي يمن عليش بالصحه والعافيه ??

  27. حسبي الله ونعم الوكيل
    نرجو محاسبة المتسبب وأنقاذ البنت ومعالجتها لانها عانت الكثير بسبب خط طبي لمتسبب لم يتم معاقبته حتى الان.

  28. حسبي الله ونعم الوكيل
    الله يمن عليها بالصحه والعافيه والله ينصرها وتأخذ حقها بإذن الله تعالى
    وياريت الدكتوره تنسجن حتى تكون عبره

  29. يارب تنتهي المعاناة قريبًا وان شاء الله ترجع الأمور لطبيعتها ويتحاسب كل شخص أهمل الموضوع ?

  30. حسبي الله و نعم الوكيل !! للأسف في عصرنا الحالي يوجد أطباء يدعون الطب و هم ليس أهل له! شهادات مزيفة و المريض المسكين هو اللي يتعذب و يتبهذل!
    الله يشافي الأخت أنوار و يبعد عنها الآلام و يأخذ حقها منهم عاجلاً غير آجل?

  31. ربي يشفيك ويديم الصحه ع جسدك ي انوار وينصرك بالقضيه
    وحسبي الله ع الاساس الدكتوره الي قامت بالتوليد و ولم تكمل اخراج المشيمه!

  32. حسبي الله على كل من تهاون بالموضوع يالله انك تعافيها وتشافيها يارب ونسمع عن سلامتها ياارب

  33. الله يشافيها ويعافيها يارب المفترض يستقبلوها مستشفى الحكومه حرام تضيع بين المستشفيات الخاصه والمفترض الدكتوره تتحاسب حسبنا الله

  34. الله يشافيها ويعافيها يارب المفترض يستقبلوها مستشفى الحكومه حرام تضيع بين المستشفيات الخاصه والمفترض الدكتوره تتحاسب

  35. الله يعطيك الف عافيه وربي يفرج عنك وتنتهي معاناتك في القريب العاجل
    وحسبي الله ونعم الوكيل في كل مستهتر في عافية الناس وصحتهم
    نطالب وزارة الصحة بسرعة التدخل في موضوع أختنا انوار ومحاسبة كل من له يد في حالتها
    والاسراع في معالجتها وأتمام شفاءها

  36. حسبنا الله ونعم الوكيل اتمنى يكون في وقفه لوزارة الصحه ومدير المستشفى للايقاف مع ضحية الاهمال قبل ان تتدهور حالتها

  37. حسبي الله ونعم الوكيل. المفروض المستشفى نفسه ياخذ اجراء رادع للدكتورة واذا لم يتم ذلك المفروض اجراء رادع بحق المستشفى نفسه ارواح الناس مو لعب بين ايدينهم هذي امانة ما ادري كيف عايشة حياتها وتنام وتاكل وبسببها انسانة تعاني اذا مافي حالات غيرها من امن العقوبة اساء الادب

  38. لاحول ولاقوة الا بالله ساعدك الله عزيزتي انوار ومن الله عليك بالشفاء العاجل وحماك الله من كل سوء والله يحفظك من اثار كل ماجرى عليك وحسبي الله ونعم الوكيل على شخص لا يتقي الله

  39. أتمنى لك الشفاء العاجل عزيزتي أنوار
    واتمنى سرعة إتخاذ العلاج المناسب لك، والعقاب للمقصرين

  40. نسأل الله ان يشفيها
    ونتمنى محاسبة الطبيب واخذ الاجراءات اللازمة مع المستشفى

  41. حسبي الله و نعم الوكيل، الله ينتقم من كل من تسبب في هذا الإهمال و نرجوا أن تتم معاقبتهم. و الله يمن على صاحبة القضية بالصحة.

  42. حسبي الله ونعم الوكيل .. اتمنى معاقبة الطبيبة و المستشفى على هالاهمال .. واتمنى معالجة انوار بأقصى سرعة .. مسكينة البنت تعبت ?

  43. عجل الله في قضاء حاجتك يارب من شفاء وراحة بعد المعاناة
    واخذ حقك ممن كان سبباً فيما انت عليه ..
    توكلي على الله ورسوله واهل بيته فما خاب من توكل وتوسل..
    ولن ننساك من الدعاء ..

  44. بدايةً اتمنى لها الشفاء العاجل
    ثانيا ارجو من القضاء السرعة في اصدار القرار الحاسم لهذا المستشفى وعدم النظر الى حجم او سمعة المستشفى فهذي ركائز تعتمد عليها المستشفى للمماطلة وتضييع الوقت لصالحها في حين ان المريضة ما زالت تتكبد عناء الآلام .

  45. حسبي الله ونعم الوكيل فيهم… الله ياخذ حقك منهم
    المفروض مثل هالقضايا.. مسائلة مباشرة
    لان التهاون فيها يجعل المريض يعاني الآلام والآلام لسنوات طويلة

  46. اولا: اتمنى من وزارة الصحة انهاء المعاناة النفسية والجسدية للمريضة بشكل عاجل واتخاذ إجراء تصحيحي لكل ماحدث سواء في المستشفيات الخاصة او الحكومي الذي راجعته.
    ثانيا : على وزارة الصحة فتح جميع الملفات ومحاسبة جميع المقصرين من طبيبة المستشفى الخاص التي لايمكن أن تكون طبيبة وربما تكون شهادتها مزورة ايضا مروراً بالمستشفى الذي تعمل
    به متمثلة في المدير الطبي ومالك المستشفى خاصة وكذلك المستشفى الحكومي والمسئول فيه عن قبول الحالات ورفضها وان تتم معاقبه.
    ثالثا :تعجيل النطق بالحكم مع العلم بأن اي حكم
    ومهما كان فإنه لن يكون منصفا فهل ستعيش الطبيبة يوم واحد جراء الآلام المستمرة او العمليات المتلاحقة او فقد المريضة لأهم ماتمنحه
    أياه هرموناتها الانثوية أو ساعة قلق واحدة ما ان جسدها لن يعود كسابق عهده ولاننسى فهي صغيرة السن.
    رابعا : كما تعودنا من البلديات بنشر اسماء المحلات والبقالات والمطاعم المخالفة على وزارة الصحة فضح المستشفى الخاص والطبيبة والمدير الطبي بنشر أسمائهم في الصحف المحلية وهذا ليتعظ الجميع فلا تهاون في حياة انسان.

  47. لاحول و لا قوة الا بالله و حسبنا الله و نعم الوكيل في من تسبب فيك ، ربي يواليك العافية و تزول هالشدة و تخف آلامك و تهدأ بحق محمد و اله

  48. حسبي الله ونعم الوكيل الله ياخذ حقش من كل دكتور ودكتوره تسبب لك في هذه الحاله

  49. حسبي الله ونعم الوكيل .. الله يمن عليك بالصحه والعافيه وخلك ورا الموضوع وانشاء الله بتاخدي حقك منها ومن المستشفى اللي متستر عليها ..

  50. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    نطالب بأخذ الاجراءات اللازمة في حق كل من يتسبب في استمرار مسلسل الاخطاء الطبية الذي لا تنتهي و حلقاته الكارثية التي يدفع ثمنها آلاف المرضى ممن يقعون ضحايا الإهمال الطبي أياً كان اسم المستشفى و أياً كان اسم الطبيب و مكانته
    اتمنى الشفاء العاجل لأبنتها (أنوار سيف )و أخد حقها

  51. الله يعافيك و يرفع عنك و يهون عليك… و تنحل المشكله و ترجع صحتك قريب قادر يا كريم

  52. حسبي الله ونعم الوكيل في الدكتوره والمشفى اتمنى تتحاسبوا ع هالاهمال
    والنظر في امر المريضه
    الله يعطيك الصحه والعافيه وماتشوفين شر

  53. حسبي الله ونعم الوكيل في كل طبيب مهمل
    نتمنى محاسبتهم ع هذا الاهمال الغير مبرر له
    وان شاء الله توصلو للتقارير الطبيه وتقدر تتعالج
    الله يعطيها الصحه والعافيه بحق محمد وال محمد

  54. لا حوله ولاقوه الا بالله
    حسبي الله ونعم الوكيل
    الله يشفيك ويعافيك اجلا غير عاجلا
    وربي ينتقم من الي كان السبب

  55. حسبي الله عليهم على هالمعاناة وعلى هالمستشفيات اللي عندنا اللي مايخافوا ربهم … هذولة النوع من الدكاترة من كثر مايشوفوا الناس تتألم مع هالسنين اللي يشتغلوها يموت قلبهم لو المريض يموت قدامهم يقولوا ليه مافيك شيئ الله ينتقم منهم .. الله يساعدها ويعطيها الصحة والعافية يارب وينصرها عليهم يارب ??

  56. اولا الله يعطيك الصحة والعافية وترجعي مثل اول واحسن
    وحسبي الله ونعم الوكيل في كل ممارس صحي اخطأ واهمل الى ان تدهورت الحالة الى ماهي عليه
    قلوبنا معك ياانوار وأسأل الله ان يكون في عونك
    ارجو النظر في حالتها واتمام العلاج المناسب ومحاسبة كل من تسبب بالخطأ من الطاقم الطبي

  57. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    الرجاء محاسبة كل من تسبب بأذيتها ابتداءً من الطبيبة وكل من تستر على هذا الخطأ الطبي
    والرجاء معالجتها في أسرع وقت

  58. حسبي الله ونعم الوكيل في كل من تسبب لها بالعناء والتعب والارهاق والتفكير اتمنى تعاقب الي تسببت لها بالالم على مر هالشهور الطويلة وحالتها تأخذ بعين الاعتبار ويوجدوا لها حل في أسرع وقت ممكن ويشوفوا لها العلاج المناسب والله يعطيها الصحة والعافية

  59. حسبي الله ونعم الوكيل في كل من تسبب لها بالعناء والتعب والارهاق والتفكير اتمنى تعاقب الي تسببت لها بالالم على مر هالشهور الطويلة وحالتها تأخذ بعين الاعتبار ويوجدوا لها حل في أسرع وقت ممكن ويشوفوا لها العلاج المناسب والله يعطيها الصحة والعافية

  60. حسبي الله ونعم الوكيل هاذي الأخطاء الطبيه اللي ناس تروح ضحيه لها لمتى بتنتهي. الله يكون في عونك وياخذ حقك من كل اللي تسبب بأذيتك وتعبك.
    إن شاء الله ربي يغير الحال في طرفة عين وتتعالجي وترتاحي من هالتعب كله

  61. حبي الله ونعم الوكيل في كل انسان مستهتر ويلعب بصحة البشر
    وانشالله يارب ياخذ حقش منهم ويعافيش يارب وتنتهي معاناتش

  62. فوضى و اهمال ودكاترة اقل مايقال عنهم قليلين ادب وشو يعني ترفض تشوفك بعد العملية ! عيب والله ! الله يمن عليك بالصحة والعافية وياخذ حقك من كل مسؤول عن هالمشاكل الطبية الي صارت

  63. حسبي الله ونعم الوكيل اي اهمال هذا ؟
    وليش يماطلو ف القضيه ،، التقارير واضحه و معروف من المذنب ليش مايتحاسب بسرعه وليش المستشفى الحكومي يرفض الحاله . المره تتوجع من اكثر من سنه ..
    الله حسيبها ،،

  64. نسأل الله أن يعجل لها بالعافية والفرج
    تأخر الهيئة الشرعية في النظر لهذه القضية حتى الآن موجع ومحبط. نرجو أن يأتي الحكم عاجلًا عادلًا شافيًا.

  65. لاحول ولا قوة الله با الله حسبي الله ونعم الوكيل

    ارجو محاسبة المتسبب وايقاف الطبيبة المسؤولة عن هذا الخطأ ومعالجة الفتاة وايقاف معاناتها في القريب العاجل والله يعطيها الصحه والعافيه ..

  66. حسبي الله ونعم الوكيل!!
    ارجو الاسراع في اتخاذ الاجراءات اللازمة ومعاقبة المتسببين وتعويض انوار ومعالجتها.. اسأل الله ان يمن عليها بالصحة والعافيه.

  67. ارجو محاسبة المتسبب وايقاف الطبيبة المسؤولة عن هذا الخطأ ومعالجة الفتاة وايقاف معاناتها في القريب العاجل

  68. اتمنى معاقبة كل مستشفى تسببت بهذا العناء
    والموافقه على العلاج باسرع وقت
    وحسبي الله ونعم الوكيل

  69. اتمنى تعاقب كل مستشفى تسببت بهذا العناء
    ويتم الموافقه على العلاج الصحيح
    وحسبي الله ونعم الوكيل

  70. حسبي الله ونعم الوكيل على كل مستشفى بهالإهمال الله ياخذ حقش ويعافييش يارب ، خلي أملكم بالله كبير وربي جل اسمه مايخيب احد

زر الذهاب إلى الأعلى

للتواصل مع الصحيفة
إرسال إلى واتساب

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com