بالمواعيد.. فعاليات “فنون وثقافة الدمام” خلال يناير

الدمام: صُبرة

أعلنت جمعية الثقافة والفنون بالدمام، عن سلسلة من الفعاليات الثقافية المتنوعة، المُقامة خلال شهر يناير، ليكون شعار العام الجديد “لثقافة سعودية تلتقي بالأفكار وترتقي بالرؤى”.

وبدوره، قال مدير الجمعية، يوسف الحربي:  “إن الجمعية تسعى للتنوع والانتشار في جميع المجالات المناسبة لجميع الفئات، والبحث عن كل جديد بروح تعاونية بين كل فريق الجمعية ومتابعيها والمهتمين بأنشطتها”.

وأضاف: “كل خطوة نتقدّم فيها إنما هي سعي مشترك لنهضة حقيقية مُشعّة بالثقافة السعودية والهوية الوطنية، التي نسعى دوماً لجعلها نبراس برامجنا، لفتح منافذ التعبير لكل شبابنا المبدع”.

(الجمعة) 1 يناير

عرضت الجمعية،  5 أفلام قصيرة للمخرج علي عيد الناصر، وجلسة نقاشية نقدية بعنوان “تصورات بصرية شابة وروح إبداع في الإخراج”، ورصد الصورة وتحريك المشهد بمواهب فنية سعودية.

(الأحد) 3 يناير

وتقام  الدورة التدريبية لتعليم فن المسرح والتمثيل بالألعاب الدرامية، (الأحد) 3 يناير، التي يقدمها المخرج عبدالله الجفال، وتهدف إلى تنمية المهارات الفردية لدى الممثل المسرحي من خلال الألعاب المسرحية والتعرف على أوجه العروض المسرحية، ومستمرة الورشة لمدة شهر.

ويقدم أيضاً المخرج راشد الورثان ورشة الإخراج المسرحي، الذي يتناول فيها الرؤى الإخراجية وكيفية التعامل معها خلال الأيام القليلة المقبلة.

(الاثنين) 4 يناير

كما تنظم الجمعية، ملتقى للكتابة، (الاثنين) المقبل، يعقبها حلقات نقاشية مخصصة لطرح الاستفسارات الأدبية والفكرية والفلسفية في برنامج “تساؤلات فلسفية من خلال حياتنا اليومية”، وهي فرصة للبحث والتفكّر والتأمل في الواقع اليومي.

(الخميس) 6 يناير

فيمّا تقدم فرقة كواليس، مساء (الخميس) المقبل، الموافق 6 يناير، مسرحية سراديب رؤى، للمؤلفة روان الدهام ومن إخراج محمد جميل، وذلك في تمام الساعة 7:30 مساءً.

(الأحد) 10 يناير

تستقبل فنون وثقافة الدمام، المشاركات في مسابقة بيت السرد للقصة القصيرة، التي تنتهي يوم (الأحد)، الموافق 10 يناير 2021.

(الأربعاء) 20 يناير

ينظم الملتقى نشاط “مقالي”، يوم 20 يناير الجاري، وتعتبره الجمعية فرصة لمحبي الحرف والكلمة لتقديم تصوراتهم وانتظاراتهم بين عام مضى وعام مقبل، فضلاً عن تقديم التجارب الماضية وتفادي الأخطاء واستشراف الإيجابي تفكيراً وانجازاً، وذلك عَبرَّ كتابة مقال ومناقشته من خلال طرح الأسئلة والإجابة عنها.

(الاثنين) 25 يناير

تقدم فنون وثقافة الدم بالتعاون مع صالون بوح الثقافي، فعالية مناقشة كتاب “ما أعرفه علي وجه اليقين” للإعلامية الأميريكية، أوبرا وينفري ويدير اللقاء صباح تركستاني، وذلك مساء (الاثنين) 25 يناير.

ومازالت الجمعية تستقبل المشاركات في ملتقى “الفيديو آرت” الدولي، الذي ينتهي في 25 يناير.

وأوضحت الجمعية، أن لجنة التراث والفنون الشعبية من المقرر أن تنظم جلسة “ذكريات من الخبر”، ولجنة الموسيقى تقدم الدورات الدورية للآلات الموسيقية، لاستقبال الموسيقيين والمطربين والمواهب، وذلك خلال الأسبوع الثاني من يناير.

وأضافت أنه من المقرر الإعلان قريباً عن موعد “ملتقى النقد المسرحي”، الذي سيكون مساحة خاصة بالباحثين والنقاد والمخرجين والمسرحيين؛ لبحث ومتابعة خصوصيات المسرح.

يُذكر أن ثقافة وفنون الدمام، تميزت بتقديم فعاليات ثقافية عدة خلال العام الماضي، بدأتها بعرض المسرحيات المشاركة في الملتقى المسرحي للمونودراما والديودراما، وحوار “الاثنين” دعماً للمسرح ولطاقات الإبداع الفني، التي تميّزت وحقّقت الكثير على مستوى الأداء والعرض الإخراج والسيناريو والنص، المُقام يوم (الخميس) من كل أسبوع على مدى 9 أسابيع لتسع عروض مسرحية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×