إحالة 10 فاسدين في سوق الأسهم إلى النيابة العامة أثروا على أسعار أسهم لـ46 شركة مُدرجة في السوق خلال 8 أشهر

الرياض: واس

أحالت هيئة السوق المالية، اليوم (الأربعاء)، 10 مخالفين لنظام المالية ولائحة سلوكيات السوق، إلى النيابة العامة، بعد ارتكابهم مخالفات عدة أبرزها؛ التأثير على أسعار أسهم 46 شركة مُدرجة في السوق المالية السعودية.

جاء القرار الذي اتخذه مجلس إدارة الهيئة؛ تطبيقاً للمادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والمادة الثامنة من لائحة سلوكيات السوق.

وأوضحت الهيئة، في بيانٍ صحافي، أن إحالة المخالفين جاء نتيجة ارتكابهم ممارسات تنطوي على تلاعب وتضليل في تداولات السوق، من خلال قيامهم بالتداول “شراءً” على أسهم عدد من الشركات المدرجة، ثم الترويج لآراء على موقع التواصل الاجتماعي، بهدف التأثير على سعر الورقة المالية، ثم التداول “بيعاً” على أسهم الشركات المدرجة التي تأثرت بالآراء التي تم الترويج لها.

وبيّنت  أن حالات الاشتباه تضمنت قيامهم بالتأثير على أسعار أسهم 46 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية خلال الفترة من 17 فبراير 2020 إلى 21 ستبمبر 2020.

وأكدت “السوق المالية”، أن القرار يأتي انطلاقاً من مسؤولياتها في حماية السوق من الممارسات غير العادلة وغير السليمة، والعمل على تحقيق العدالة والكفاية والشفافية في معاملات الأوراق المالية.

وشددت الهيئة على أنها لن تتوانى في ملاحقة المتلاعبين بالسوق المالية برصد تعاملاتهم استنادًا إلى صلاحياتها وفق نظام السوق المالية، وما تملكه من وسائل تقنية متقدمة تمكنها من رصد جميع التعاملات ومراقبة حالات الاشتباه.

وأشارت إلى سرعة اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة وفقاً للأنظمة واللوائح، تحقيقاً لأهداف الهيئة نحو تعزيز كفاءة السوق المالية وحماية المتعاملين فيها من الممارسات غير المشروعة وضمان عدم تعرضهم للخداع أو التلاعب.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×