“الشورى” يرفض وضع مظلات السيارات أمام المنازل السكنية طالب بسلخ الجامعات واستقطاب الكفاءات للاستثمار وتعديل نظام المرافعات

الرياض: واس

وافق مجلس الشورى، على عددٍ من التوصيات التي تضمنها تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن التقرير السنوي لصندوق التعليم العالي الجامعي للعام المالي 2017-2018.

جاء ذلك خلال انعقاد الجلسة العادية الحادية عشرة للسنة الأولى من الدورة الثامنة، اليوم  (الثلاثاء) عَبر الاتصال المرئي، برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ. 

3 توصيات للجامعات

طالب المجلس صندوق التعليم العالي الجامعي، بمتابعة تحصيل المبالغ المستحقة له لدى الجامعات وفق ما ينص عليه تنظيمه.

كما أوصى بسلخ الجامعات التي طُبق عليها نظام الجامعات الجديد من نطاق صلاحية الصندوق وتحويل كامل أرصدتها.

وطالب “الشورى” صندوق التعليم العالي، باستقطاب كفاءات عالية في مجال الاستثمار ورفع الكفاءة المالية وتجنب الخسائر.

تعديل “المرافعات الشرعية”

وتضمنت الجلسة؛ تصويت أغلبية الأعضاء بالموافقة على مشروع مقترح تعديل بعض مواد نظام المرافعات الشرعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/1 وتاريخ 25 نوفمبر 2013، المقدم استنادًا إلى المادة 23 من نظام مجلس الشورى.

إعداد الخطط التنموية

وطالبت لجنة الاقتصاد والطاقة، وزارة الاقتصاد والتخطيط بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة؛ للعمل على إعداد خطة تنموية هادفة للقطاع غير الربحي.

وأوصت اللجنة خلالها تقريرها، دراسة أثر ذلك على الناتج المحلي، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإعداد تقرير يشمل المخرجات المقرونة بالأهداف الاستراتيجية للميز النسبية للمناطق ونشرها للعامة.

وأكدت على ضرورة التسويق للمناطق؛ تحقيقاً لمبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص.

القطاع الخاص راعياً للتراث

وناقش المجلس اقتراح لجنة الثقافة والإعلام والسياحة والآثار، بتفعيل دور القطاع الخاص في المهرجانات التراثية والثقافية، استناداً للمادة 23 من نظام مجلس الشورى.

وصوّت المجلس بعد مداولة المشروع المقترح خلال الجلسة، بعدم مناسبة الاستمرار في دراسته، نظراً لأن القطاع الخاص يشارك في رعاية العديد من المهرجانات رعاية متفاوتة، إضافة إلى وجود ضوابط صادرة من وزارة السياحة تتعلق بدعم الفعاليات السياحية، وضوابط لإقامة الفعاليات في مواقع التراث العالمي.

مشروع مظلات المركبات

كما رفض المجلس بالأغلبية، اقتراح مشروع نظام إقامة مظلات المركبات أمام المباني السكنية، والمقدم من عدد من أعضاء المجلس استناداً للمادة 23 من نظام مجلس الشورى.

يُذكر أن شهد جانب من جلسة المجلس، اليوم، حضور وفد من ضباط كلية القيادة والأركان العامة دورة الحرب “الثانية عشرة”، الذي اطلع الوفد على آلية سير عمل الجلسة ومداولاتها.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×