في الأسواق.. أنواع مسرطنة من مسحوق الفلفل الأحمر.. تخلّصوا منها فوراً "الغذاء والدواء" تحذّر.. والمكتبة الأمريكية الطبية نبّهت إلى خطرها قبل 5 سنوات

صُبرة، واس

حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء، اليوم (الثلاثاء)، من ثلاثة منتجات توابل، بسبب احتوائها على صبغة “Sudan I” المحظور استخدامها في المنتجات الغذائية لاحتمالية تأثيرها في صحة المستهلك.

وأوضحت “الغذاء والدواء”، أن المنتجات هي: مسحوق فلفل أحمر، يحمل العلامة التجارية “Maa” بجميع الأوزان والتشغيلات وتواريخ الصلاحية، ومنتجي بهارات عثماني، ومسحوق الفلفل الأحمر للعلامة التجارية “روض الأصيل” بجميع الأوزان والتشغيلات وتواريخ الصلاحية.

وأكدت الهيئة أن صبغة “Sudan I” تضاف لتعزيز اللون الأحمر في المنتجات الغذائية، وهي مادة يُحظر إضافتها للمنتجات الغذائية لاحتمالية تأثيرها على صحة المستهلك.

وشددت “الغذاء والدواء” على المستهلكين بضرورة تجنب استهلاك هذه المنتجات والتخلص مما لديهم منها حفاظاً على صحتهم، منوهةً بأنها تتخذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة سحب المنتجات من الأسواق واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

مادة مسرطنة

يجدر ذكره أن المكتبة الأمريكية الوطنية للطب “NCBI“، كشفت في بحث نُشر في سبتمر عام 2015، أن مادة “Sudan I” غير مصرح باستخدامها؛ بسبب اكتشاف تأثيرات سُمية جينية في المختبرات، ووجد أن هذه المادة مسرطنة على الفئران، وأشارت “NCBI” إلى أن الهدف هو تحديد مخاطر تلك الصبغة على صحة الإنسان.

وقرر الاتحاد الأوروبي منع استخدام “Sudan I” كملون غذائي في أي دولة أوروبية؛ نظراً لأنه تسبب في الإصابة بأورام خبيثة في الكبد والمثانة البولية للفئران في المعامل المختبرية، كما وُجدَ أن هذه المادة المسرطنة تؤدي إلى حدوث طفرة قوية متسببة في الحساسية.

جدير بالذكر أن اللائحة السعودية الخليجية لم تنص على استخدام هذه المادة أو إضافتها للمواد الغذائية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×