الطماطم الرامسي وصل.. “الأصلي” بـ 70 ريالاً.. و “التقليد” بـ 25 الموسم بدأ.. وأسعار الطماطم المحلي الآخر 10 ريالات وأقل

القطيف: صُبرة

يرفض الحاج حسين آل ربح؛ أن يُفاصل في أسعار الطماطم الذي يعرضه للبيع في الطريق الزراعي الفاصل بين بلدة العوامية وحي الناصرة في القطيف. وبصرامة واثقة يقول لزبونه: هذا صندوقه بـ 70 ريالاً، وهذا بـ 60، وهو يُشير إلى حجمين من الطماطم الرامسي الذي تُنتجه مزرعته قريباً من منطقة “الرامس” الزراعية”.

يرفض المفاصلة ولو بريال واحد، على الرغم من أن بإمكان زبونه أن يشتري صندوق الطماطم بـ 10 ريالات فقط من سوق الخضار. وسبب هذه الثقة هو سمعة الطماطم الرامسي الذي بدأ موسمه قبل أيام، ولمعرفة آل ربح أن الناس سوف يشترون سلعته بسعرها العالي جداً.

وبسعر صندوق واحد من الطماطم الرامسي “الأصلي” المزروع في العوامية؛ بإمكانك شراء 3 صناديق من الطماطم “التقليد” المرزوع خارج العوامية. إذ لم يتجاوز سعره 25 ريالاً للصندوق الواحد.

هذا ما يحدث في سوق الطماطم في محافظة القطيف، هذه الأيام، بعد بدء موسم الطماطم المحلي، وتوفّر كمياته الوفيرة، إلى جانب الطماطم المجلوب من خارج المحافظة، والمستورد من خارج المملكة.

ويحافظ الطماطم الرامسي المزروع في العوامية على هيبته على الرغم من الموسم الوفير، ويصرُّ مزراعو البلدة على البيع بأسعار عالية، مقابل وجود أصناف طماطم أخرى يُباع صندوقها بـ 10 ريالات أو أقل. ومع ذلك؛ يلقى “الرامسي” طلباً عالياً بشروط أسعاره.

وعلى الرغم من أن الطماطم “العوامي” الحالي ليس من أرض الرامس تحديداً؛ فإن المزارع القريبة من المنطقة الزراعية القديمة نجحت في إنتاج طماطم يحمل جودة الرامسي.

كما نجحت مزارع خارج العوامية في زراعة “بذرة” الطماطم الرامسي، كما في شرق صفوى ومنطقة “أبو معن” الزراعية، لكنّ أسعار منتجاتها أقل ـ بكثير ـ من الطماطم العوامي.

الطماطم الأصلي المرزروع في العوامية

طماطم من بذرة رامسية مزروع خارج العوامية

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×