“زراعة الشرقية” لمزارعي القديح: كافحوا سوسة النخيل بـ”فوسفيد الالمنيوم” أكدت أن مكافحة الآفات ترفع المستوى الاقتصادي للمزارعين

القديح: صُبرة

في إطار برنامج شامل، ينفذه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية، مستهدفاً به محافظة القطيف، يسعى الفرع إلى تثقيف مزارعي المحافظة بأهمية مكافحة الآفات الزراعية، وعلى رأسها سوسة النخيل الحمراء، مؤكداً أن الإلمام بطرق مكافحة الآفات الزراعية يثمر عن رفع المستوى الاقتصادي للمزارعين.

وركز اليوم الحقلي الموجه لمزارعي القديح، الذي نفذه برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء في محافظة القطيف أخيراً، على الطرق الحديثة والقديمة المتبعه في عمليات الفحص والعلاج للسوسة، وشدد على أهمية أن يعرف جميع المزارعين الآفات الحشرية وطرق مكافحتها.

واصطف مزارعو القطيف حول المهندسين الزراعيين، في أعمال اليوم الحقلي، الذي حمل عنوان “أهم آفات النخيل واستراتيجية مكافحتها”، في  مزرعة المواطن على حسين آل ربح في بلدة القديح، واطلعوا على الجديد في مكافحة الآفات الزراعية.

وبدأ اليوم بشرح عملي، بيّن خلاله المهندس حبيب العقيلي، طريقة العلاج المتبعة لعمليات الفحص والعلاج، منذ بداية نشأة البرنامج وحتى اليوم.

وبعدها ألقى المهندس باسم المطرود، شرحاً موجزاً حول كيفية الفحص والعلاج بالطرق التقليدية باستخدام المطرقة والازميل.

واختتم اليوم الحقلي المهندس مؤيد الحايك، بتوضيح  أحدث الطرق المستخدمة في علاج النخيل المصاب بواسطة جهاز الضغظ المنخفض، وتطرق إلى كيفية استخدام أقراص فوسفيد الالمنيوم في العلاج المستخدم حديثاً، مؤكداً ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند استخدام هذه الأقراص.

وتابع المزراعون، تجارب عملية على أرض الواقع لمكافحة سوسة النخيل الحمراء.

وبين مسؤول برنامج مكافحة سوسة النخيل في المحافظة المهندس بدر الصقر، أهمية هذه اللقاءات في  تذليل العقبات أمام المزارعين والمهتمين في سبيل تحقيق أهداف واستراتيجية وزارة البيئة، وذلك بالتعاون المثمر بين البرنامج والمزارعين.

من جانبه، أوضح المدير العام لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية المهندس عامر المطيري، أن “البرامج والانشطة التوعية الارشادية وورش العمل والحقول الارشادية، تساهم بشكل فاعل في رفع المستوى المعرفي للمزارعين، ما ينعكس إيجابياً على زيادة الانتاج، وبالتالي تحسين الوضع الاقتصادي للمزارعين”.

وشدد على ضرورة تعريف المزارع بأهم الآفات الزراعية، وطرق الوقاية منها، ومكافحتها التي تسبب خسائر اقتصادية للمحاصيل الزراعية بشكل مباشر أو غير مباشر، لا سيما حشرة سوسة النخيل الحمراء التي تعتبر من أهم آفات أشجار النخيل في المملكة.

وأضاف المطيري أن برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء في القطيف، التابع لفرع الوزارة “يبذل جهوداً كبيره في مجال التوعية والإرشاد لخدمة المزارعين في المنطقة، وتدريب العمال على كيفية التعامل مع الآفات الحشريه التي تصيب النخيل وخصوصاً سوسة النخيل الحمراء”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×