كيف يتم حفظ لقاح كورونا في -70 درجة مئوية من المصنع إلى المملكة؟ باهبري يكشف سر "الثلج الجاف" الذي يُحيط بالتطعيم

القطيف: صُبرة

لا يقتصر الجدال حول لقاح كورونا في المملكة على درجة مأمونيته، وإنما يمتد إلى آلية حفظه ونقله من الدولة المصدرة في درجة مئوية -70  إلى المملكة، التي تتمتع بشمش مشرقة على طول العام.

ويجيب مدير  الجمعية السعودية  للأحياء الدقيقة والأمراض المعدية في جدة الدكتور نزار باهبري، على هذا التساؤل قائلاً إن “التطعيمات تحتاح إلى درجة حرارة منخفضة أقل من الصفر، وقد تصل إلى -40 والبعض الآخر يحتاج إلى -70 درجة مئوية”.

المواد الطبية

وأضاف “بالحديث عن لقاحات كورونا تحديداً، فالشحنات تصل إلى المملكة في طائرات مُجهزة تماماً لنقل المواد الطبية، وبمجرد أن تصل إلى مطارات المملكة، يبدأ عمل وحدة المواد الطبية في الشركة السعودية اللوجستية (سال) التابعة للخطوط السعودية، التي تتولى نقل اللقاحات وحفظها بطريقة خاصة”، مؤكداً أن هذه الوحدة تضمن وصول اللقاحات إلى المواطنين والمقيمين “سليمة وآمنة”.

الثلج الجاف

يُكمل باهبري “يتم وضع اللقاحات في حافظات مُبردة بدرجة حرارة -40، وهذا لا يكفي لأن اللقاحات تحتاج إلى درجة حرارة -70، ويتم تعويض الفارق عبر وصول اللقاحات من بلد المنشأ مُحاطة بثلج جاف بدرجة حرارة -80 داخل كراتين، وتُوضع هذه الكراتين في حافظات مملوءة بالثلج الجاف بدرجة حرارة -80، ويستمر مفعول هذا الثلج لمدة 10 أيام متواصلة، لضمان سلامة التطعيم ووصوله أولاً إلى المملكة، وثانياً إلى بقية المناطق، ثم المواطن والمقيم”.

أعراض جانبية

وأكد الدكتور باهبري أن اللقاح آمن وليس له أعراض جانبية، مشيراً إلى أنه تمت تجربة هذا التطعيم وإجراء الاختبارات اللازمة عليه من قبل لجنة التطعيمات السعودية، التي تضم أكثر من 20 طبيباً من أصحاب الخبرات والكفاءات، للتأكد من مأمونية اللقاح.

مبردة بالكامل

من جانبه، قال مدير سلسلة التبريد في الشركة المهندس خالد يحيي ـ وفقاً لحساب الخطوط السعودية في “تويتر” ـ  إن مساحة مكان التخزين تصل إلى 5 آلاف متر مربع، وهي بالكامل مبردة، وتضم 13 وحدة مبردة ما بين 25 درجة مئوية إلى -20 درجة مئوية”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×