سماء الشرقية مُلبدة بسحب رعدية.. والأمطار قد تأتي فجأة نوفمبر الأعلى حرارةً أوروبياً

القطيف: صُبرة

لا تزال الفرصة مهيأة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة والمصحوبة بنشاط في الرياح السطحية على الأجزاء الشمالية من المنطقة الشرقية، فضلاً عن أجزاء من مناطق حائل القصيم، والجوف وكذلك على مرتفعات جازان، عسير والباحة وتمتد إلى مرتفعات منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وقال المركز الوطني للأرصاد في تقريره عن حالة الطقس اليوم (الثلاثاء)، إن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة تراوح من 14 إلى 38 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحال البحر متوسط الموج، فيما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة تراوح من 12 إلى 38 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر متوسط الموج.

 

شهر نوفمبر

إلى ذلك، احتل شهر نوفمبر الماضي المرتبة الثانية من حيث درجة الحرارة على مستوى العالم، متجاوزاً  شهر نوفمبر 2019. وبلغ متوسط ​​درجة حرارة سطح الأرض والمحيطات  (0.97 درجة مئوية)، وهي أعلى من متوسط ​​القرن العشرين، وهي أقل قليلاً  من تلك المسجلة في نوفمبر 2015، وتتجاوز ثالث أعلى متوسط ​​درجة حرارة سجل لشهر نوفمبر العام الماضي، وذلك حسب الإدارة الوطنية الأميركية للمحيطات والغلاف الجوي.

وقال الفلكي سلمان آل رمضان، إن “الفترة من يناير إلى نوفمبر الماضيين، احتلت المرتبة الثانية، والموسم من سبتمبر إلى نوفمبر المرتبة الثالثة بين نظرائهما الأكثر حرارةً”، مضيفاً “منذ عام 2004، سجلت أكثر 10 أشهر نوفمبر حرارةً عالية على مستوى العالم، خمسة منها حدثت منذ عام 2013”.

وأضاف “منذ بداية العام وحتى نهاية نوفمبر، سجلت درجات الحرارة درجة مئوية واحدة، أعلى من متوسط القرن العشرين. ويرجح العلماء أن يسجل هذا العام ، واحداً من أحر ثلاثة أعوام الأكثر حرارةً”.

وقال المركز الأوربي لمراقبة التغير المناخي (كوبيرنيكوس) إن نوفمبر الماضي أحر نوفمبر أوروبياً، والثاني عالمياً، فيما كانت الفترة من ديسمبر 2019 إلى نوفمبر 2020 أعلى من متوسط 1981-2010 على جزء كبير من سيبيريا والمحيط المتجمد الشمالي إلى الشمال من سيبيريا وألاسكا. فوق المتوسط ​​في جميع أنحاء أوروبا تقريباً، وأكثر من ذلك في الشمال والشرق. فوق المتوسط ​​فوق معظم مناطق اليابسة والمحيطات الأخرى.

وأقل من المتوسط ​​على مساحات قليلة من الأرض، ولا سيما أجزاء من غرب كندا وشمال الهند. وأقل من المتوسط ​​فوق المحيط الهادي الاستوائي الشرقي وشمال غرب أرلندا والعديد من المناطق المحيطة في نصف الكرة الجنوبي.

الفلكي سلمان آل رمضان
الفلكي سلمان آل رمضان

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×