أمانة الشرقية تبني 14 جسراً للمشاة في حاضرة الدمام بلدية الخفجي تواجه التلوث البصري.. والأمانة تحارب "كوفيد-19"

الدمام: صُبرة

أعلنت أمانة المنطقة الشرقية، اليوم (الاثنين)، عن تنفيذ 4 جسور مشاة في حاضرة الدمام، للحد من الحوادث وتسهيل خدمة العابرين، وبذلك تكون الأمانة انتهت من تنفيذ 14 جسراً في الحاضرة، في النقاط التي تشهد معدلات عالية في الحوادث.

وقال المتحدث الرسمي في الأمانة، محمد الصفيان، في بيان صحافي “إن الأمانة تنفذ حالياً أربعة جسور مشاة في حاضرة الدمام، بعدد من الطرق، أبرزها: الملك فهد بن عبدالعزيز في الدمام، والخليج أمام اكسترا، وخادم الحرمين الشريفين في الخبر، مقابل مجمع فينيسا التجاري، إضافة إلى طريق الملك خالد بن عبدالعزيز في الخبر.

وأوضح الصفيان معايير لإنشاء جسر المشاة، أبرزها: وجود مشكلة مرورية للمشاة في موقع محدد (حالية أو متوقعة مستقبلاً)، إلى جانب  دراسة الحركات المرورية الرئيسة والفرعية المؤثرة على الموقع، مثل: الكثافة المرورية وأوقات وأيام الذروة، إضافة الى دراسة طبوغرافيا الموقع، دراسة الأنشطة الوظيفية للمنطقة مثل المدارس، مؤسسات حكومية، المباني سكنية، الأنشطة تجارية، أنشطة صناعية.

وأكمل يجب إجراء الدراسة السكانية للمنطقة المحيطة في الموقع، مثل: الكثافة السكانية، المستوى الاقتصادي والاجتماعي ووسائل الانتقال المستخدمة للسكان، دراسة التحديات الاقتصادية والاجتماعية بوجود المشكلة مثل حوادث مرورية متكررة واختناقات وازدحام مروري، مشيراً إلى أنه لا يمكن إنشاء معابر مشاة على  الطرق السريعة.

ونوه الصفيان إلى توافر المصاعد لاستخدام المعابر من كبار السن وذوي الإعاقة، وجود جزيرة وسطية للطريق تكون مزودة بحواجز حديد مرتفعة، لمنع عبور المخالفين، مشيراً إلى أن الجسور والمعابر تكون في مواقع النقاط السوداء لحوادث الدهس طبقاً للمعايير الهندسية.

“الجفجي” تحارب التلوث البصري

إلى ذلك، أفاد رئيس بلدية محافظة الخفجي، المهندس محمد الحميداني، أن البلدية كثفت جهودها لإطلاق أكثر من مبادرة مجتمعية في الواجهة البحرية، تزامناً مع يوم التطوع السعودي والعالمي، أبرزها مبادرة “ألوان وأشكال”؛ لترسيخ ثقافة المحافظة على الممتلكات العامة من العبث والكتابات المشوهة، وكانت عبارة عن طلاء المظلات بالواجهة البحرية.

وأضاف الحميداني، أن البلدية أطلقت عدداً من المبادرات، الأولى: للتخلص من النفايات تحت شعار “شواطئنا جميلة بنظافتها”، مبادرة باسم “ازرع لبيئة أفضل” للحفاظ على الرقعة الخضراء ومكافحة التلوث، أما المبادرة الثالثة فحملت اسم “شوارعنا جميلة” لطلاء الأرصفة؛ بهدف نشر ثقافة الاهتمام بالممتلكات العامة.

مخالفات “كوفيد-19”

وسط مخاوف من ظهور سلالات متحورة من “كوفيد-19″، نفذت أمانة الشرقية، 927 جولة رقابية بالتعاون مع الجهات الأمنية في جولتين مشتركتين، أمس (الأحد)، وتمكنت على إثرها من ضبط 11 مخالفة بالأسواق، من بينها 8 مخالفات لعدم تقيد بالتدابير الصحية المرتبطة بـ “كوفيد-19″، 3 مخالفات تكدس بالأسواق المركزية.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×