مزارعو صفوى يتدربون على مكافحة سوسة النخيل

القطيف: صُبرة

مرة أخرى وبطريقة عملية، تدرب مزارعو القطيف على طرق مكافحة سوسة النخيل الحمراء، بداية من عمليات فحص النخلة، وليس انتهاءً بعمليات العلاج بطرق قديمة وحديثة.

جاء ذلك في برنامج اليوم الحقلي الذي نفذه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة الشرقية، لمكافحة سوسة النخيل الحمراء.

وأقيمت فعاليات اليوم (الأحد)، تحت عنوان “استراتيجية مكافحة سوسة النخيل الحمراء”  في محافظة صفوى.

وبدأت الفعاليات بشرح عملي بين خلاله المهندس سعيد الناصر طريقة العلاج المتبعه في عمليات الفحص، وأتبعها بطريق العلاج.

وبعدها، قدم المهندس باسم المطرود، شرحاً موجزاً حول كيفية الفحص والعلاج بالطرق التقليدية، باستخدام المطرقة والازميل.

 وقدم  المهندس حبيب العقيلي عرضاً يوضح طريقة العلاج والفحص من خلال استخدام وسائل العلاج الحديثة.

واختتم المهندس مؤيد الحايك، فعاليات اليوم بتوضيح أحدث الطرق المستخدمة في علاج النخيل المصاب بواسطة جهاز ذات الضغظ المنخفض، وتطرق إلى كيفية استخدام أقراص الفوسفيد الالمنيوم في العلاج، كما أكد على ضرورة  أخذ الحيطة والحذر عند استخدام هذه الأقراص، ويحب أن يكون استخدامها عن طريق فني مختص حفاظاً على سلامة الجميع.

وقال المدير العام  للفرع المهندس عامر المطيري، في كلمة له أن “البرامج والأنشطة التوعوية الارشادية وورش العمل والحقول الارشادية تساهم بشكل فاعل في رفع المستوى المعرفي للمزارعين، ما تنعكس إيجابياً على زيادة الانتاج، وبالتالي تحسين الوضع الاقتصادي للمزارعين”.

وشدد المطيري، على ضرورة “تعريف المزارع بأهم الآفات الزراعية، وطرق الوقاية منها، ومكافحتها التي تسبب خسائر اقتصادية للمحاصيل الزراعية بشكل مباشر أو غير مباشر، لا سيما حشرة سوسة النخيل الحمراء التي تعتبر من أهم آفات أشجار النخيل في المملكة”.

وأضاف المطيري “برنامج مكافحة سوسة النخيل الحمراء في القطيف، التابع لفرع الوزارة في المنطقة الشرقية، يبذل جهوداً كبيرة في مجال التوعية والإرشاد لخدمة المزارعين في المنطقة، وتدريب العمال  على كيفية التعامل مع الآفات الحشريه التي تصيب النخيل، خصوصاً سوسة النخيل الحمراء”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×