“رجعت الشتوية”.. آل رمضان: الاثنين بداية فصل الشتاء فلكياً الحالة الجوية: رياح متوسطة السرعة وفرص الأمطار ضئيلة

الدمام: صُبرة

بحلول الساعة الواحدة ظهراً في المملكة والعاشرة صباحاً بتوقيت غرينتش، يوم (الاثنين) المقبل، الموافق 21 ديسمبر، تصل الشمس أقصى ميل جنوب خط الأستواء، مُعلنة بذلك الدخول إلى فصل الشتاء فلكياً.

وقال الفلكي سلمان آل رمضان: “إن ميل الشمس أقصى  جنوب خط الأستواء، يعرف بالميل الأعظم ودخول فصل الشتاء فلكيا ، في النصف الشمالي من الكرة الأرضية “فصل الصيف جنوباً”، وهو الانقلاب الشتوي، حيث تتقلب الشمس باتجاه الشمال”.

وأضاف أن “الشمس ظاهريا قطعت ثلاث أرباع دورتها في فلك البروج والحق أن الأرض قد دارت 270 ْ حول الشمس”.

الفلكي سلمان آل رمضان
الفلكي سلمان آل رمضان

السبت.. بداية الشتاء

وذكر الفلكي أن الدر 140 “العشرة الرابعة بعد المائة من سنة الدرور”، قائلاً: “يوم (السبت)، الموافق 19 من ديسمبر 2020، يظهر النجم الأحيمر أو الوحيمر وهو القلب نيّر “أسطع نجم” في برج العقرب وفيه يدخل فصل الشتاء فلكياً وفيه أطول ليل وأقصر نهار”.

الأحد.. “طالع القلب”

وأبان أن الأحد، 20 ديسمبر، بداية أقصر نهاراً في السنة وأطول ليلة، موضحاً: “هو 13 يوماً وهو نجم أحمر بين نجمين يقال لهما النياط وعند المزارعين يقال له الأحيمر فيه أطول ليلة في السنة وهي آخر ليلة في برج القوس اصطلاحاً؛ أي ليلة 21 ديسمبر وأقصر نهار في السنة وفيه يبدأ النهار في الزيادة من الليل وهو ثاني طوالع موسم المربعانية العقربية”.

وأكمل “ثاني طوالع فصل الشتاء والرابع من النجوم اليمانية، ويشتد فيه البرد وتهب فيه الرياح الباردة ويظهر الضباب وتكثر الغيوم، نوءه غير محمود ويكره فيه بعض الناس السفر إذا كان القمر نازلاً فيه، كما تتشائم العرب بقلب العقرب وينسبون إليه النحوسة”.

الأحوال الجوية

وتنبأ آل رمضان أن الطقس قد يختلف من مكان لآخر؛ حسب الموقع الجغرافي والتضاريس: “وليس للفصول ولتأثيرات الطقس”.

فيمّا توقع طقس يوم الأحد، قائلاً “رياح متوسطة السرعة إلى معتدلة، شمالية غربية، ودرجات حرارة عشرينية للعظمى قد تسجل أعلى أحياناً، وللصغرى 15 في المتوسط، قد تسجل أدنى فجراً، فرص الأمطار ليست معدومة لكنها ضعيفة جداً”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×