أمانة الشرقية تطلق ذراعها الاستثماري.. وجائزتها للتميز ناقشت وغرفة المنطقة تحسين البيئة الاستثمارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومساكن العمال

الدمام: صُبرة

رأس أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، اليوم (الخميس)، الاجتماع الأول للمجلس التأسيسي لشركة أمانة الشرقية، بحضور أعضاء المجلس.

ونوه الجبير، إلى أن تأسيس الشركة جاء وفق توجهات الوزارة لإنشاء شركات الأمانات، وقرار وزير الشؤون البلدية والقروية ماجد الحقيل، بتكوين المجلس التأسيسي للشركة وفق خطه طموحه تهدف أن تكون الشركة الذراع الاستثماري للأمانة في تنفيذ مشاريعها التنموية والاستثمارية ورفع جودة الخدمات البلدية المقدمة بالشراكة مع القطاع الخاص والمساهمة في تعزيز التنمية العمرانية ورفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي وتحسين جودة الخدمات البلدية وفقا لاستراتيجيات التطوير للمنطقة.

واستعرض أمين مجلس الشركة وكيل الأمين للتعمير والمشاريع المهندس عصام الملا، محاور اجتماع المجلس، والتي تضمّنت أهداف الشركة ومحاورها، ومنهجيات دراسة الجدوى، العقارات المقترح نقلها للشركة، واختتم بالتوصيات المقترحة.

يُذكر أن أعضاء المجلس هم: وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية للتخطيط والبرامج المهندس خالد الدغيثر، الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير الشرقية المهندس فهد المطلق، وممثلي القطاع الخاص: خالد البواردي، وعبدالله الزامل

جائزة الأمين للتميز

إلى ذلك، عقد أمين الشرقية أمس (الأربعاء)، اجتماع مع الإدارة العامة للجودة والتميز المؤسسي، بحضور المدير العام للإدارة المهندس علي القرني، وفريق الإدارة وفريق الاستشاري.

وشهد الاجتماع تقديم عرض مرئي يتضمن تعريفاً بمشروع الإدارة العامة للجودة والتميز المؤسسي، والهدف منه، وهو “الارتقاء في مستوى الجودة بالمشاريع والخدمات المقدمة ونشر ثقافة الجودة والتميز المؤسسي والتحسين المستمر”، كما عُرضت مراحل عمل المشروع، وما تم انجازه، فيما تم تقديم تصور عام عن مراحل العمل المستقبلية للإدارة.

وناقش الاجتماع الجوانب المتعلقة بجائزة الأمين للتميز، والتي تهدف الى “تطوير خدمات تطبيق الجودة والتميز المؤسسي والوظيفي وخلق بيئة تنافسية بين منسوبي ومنسوبات الأمانة، وكذلك الوكالات والإدارات والبلديات، كما تأتي هذه الجائزة أيضا لبناء إطار عمل مؤسسي لتحسين مستوى الخدمات وعملية تقديمها والارتقاء بآليات ووسائل تقديم هذه الخدمات في الوزارات والمؤسسات الحكومية، إضافة إلى تطوير آليات وأنظمة التعامل مع متلقي الخدمة مثل التعامل مع شكاوى ومتلقي الخدمة واقتراحاتهم وقياس رضا المستفيدين عن الخدمات وتحديد احتياجاتهم، وتفعيل وسائل الاتصال والتواصل مع متلقيها والعمل على تحسينها”.

كما عقد الجبير، اجتماعاً آخر مع الإدارة العامة للجودة والتميز المؤسسي والفريق الاستشاري من معهد الإدارة العامة، لمناقشة جوانب متعلقة بجائزة الأمين للتميز.

من جهته، قال المدير العام للإدارة العامة للجودة والتميز المؤسسي، المهندس علي القرني، إن الإدارة خلال الفترة السابقة قامت بعمل زيارات ميدانية لجميع الوكالات والإدارات بالأمانة، للتعريف بالمشروع وتوضيح مراحل العمل القادمة.

تحسين البيئة الاستثمارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة

أقامت الأمانة والغرفة الغرفة التجارية في المنطقة الشرقية، أمس (الأربعاء)، ورشة عمل بعنوان “تحسين البيئة الاستثمارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة”.

ومثل الأمانة المدير العام للتسويق التجاري في وكالة الاستثمارات وتنمية الايرادات المهندس ناصر التويجري.

وتم خلال الورشة استعراض أبرز الخدمات الداعمة للمستثمرين ورواد الأعمال، إضافة إلى إبراز أهم الفرص المطروحة والمتاحة بما تتناسب مع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وبأنشطة ملائمة مثل الأكشاك وعربات الأطعمة، ومصانع للصناعات الخفيفة والمستودعات وغيرها.

كما تم  توضيح آليات و إجراءات لائحة التصرف بالعقارات البلدية لدى رواد الأعمال، والتطرق لأبرز النقاط التي تصب في مصلحة أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة مثل التأجير المؤقت والمرونة بالمدد التأجيرية.

ورشة سكن العمال والأفراد

أقامت أمانة الشرقية والغرفة الغرفة التجارية في المنطقة، أمس (الأربعاء)، ورشة عمل بعنوان “الشراكة بين القطاع العام والخاص نحو بيئة مناسبة لسكن العمال والأفراد”.

ومثل الأمانة وكيل الأمين المساعد للتعمير والمشاريع المهندس مازن بخرجي، والمدير العام لصحة البيئة  الدكتور عبدالرحمن الشهيل.

وتم خلال الورشة تسليط الضوء على أهم الإجراءات التي قامت بها الأمانة مع الجهات الخدمية لمعالجة أوضاع مساكن العمالة القائمة أثناء فترة جائحة كورونا.

كما تم استعراض اللائحة المحدثة الى أصدرتها وزارة الشؤون البلدية والقروية للشروط الصحية والفنية لمساكن العمالة، وكذلك الإجراءات المنظمة لإصدار رخص سكن العمالة والأفراد من خلال بوابة بلدي.

‎ جسر مُشاة على طريق الخليج

‎بدأت الأمانة برفع الهيكل المعدني لجسر المشاة على طريق الخليج مقابل “اكسترا” في الدمام، بهدف إنشاء جسر المشاة الى تسهيل انتقال المشاة بين طرفي طريق الخليج. ويبلغ طول الجسر 45 متراً، ويرتكز على نقطتي استناد من الطرفين.

‎ويتضمن الجسر سلماً خرسانياً من كل طرف، إضافة إلى مصاعد كهربائية من كلا الطرفين، لخدمة ذوي الإعاقة وكبار السن.

وأوضح المتحدث الرسمي في الأمانة محمد الصفيان، أنه من المتوقع افتتاح الجسر بعد شهر من الآن، مشيراً إلى أنه تتبقى أعمال التشطيبات والإنارة وتشغيل المصاعد.

ولفت إلى أن إنشاء الجسر يأتي ضمن الجزء الثاني من مشروع جسور المشاة في حاضرة الدمام، وضمن خطة الأمانة لتنفيذ جسور المشاة، بهدف خدمة العابرين والارتقاء في مستوى السلامة.

وأبان بأن هناك معايير مطلوبة في الطرق لوضع جسر مشاة، مثل: وجود مشكلة مرورية للمشاة في موقع محدد (مشكلة حالية أو متوقعة مستقبلاً)، مبيناً أن الدراسة تبدأ لتحديد كافة الأبعاد المختلفة لها من حيث دراسة الحركات المرورية الرئيسة والفرعية المؤثرة على الموقع كثافة مرورية – أوقات وأيام  الذروة، إضافة الى  دراسة طبوغرافيا الموقع، وكذلك دراسة الأنشطة الوظيفية للمنطقة (مدارس، مؤسسات حكومية، مبان سكنية، أنشطة تجارية، أنشطة صناعية)، إضافة الى الدراسة السكانية للمنطقة المحيطة في الموقع، مثل: الكثافة السكانية، المستوى الاقتصادي والاجتماعي ووسائل الانتقال المستخدمة للسكان، ودراسة التحديات الاقتصادية والاجتماعية بوجود المشكلة مثل حوادث مرورية متكررة واختناقات وزحام مروري.

وأشار الى أنه يتم مراعاة أن تكون الجسور والمعابر في مواقع النقاط السوداء لحوادث الدهس، ومطابقتها المعايير الهندسية، وتوفر المصاعد لاستخدامها من قبل كبار السن وذوي الإعاقة، ووجود جزيرة وسطى للطريق تكون مزودة بحواجز حديد مرتفعة لمنع عبور المخالفين‪.

رأس تنورة: 250 ألف زهرة و2200 شجرة

قامت بلدية محافظة رأس تنورة خلال الشهريين الماضيين، بزراعة 2200 شجرة متنوعة: أكاسيا، نيم، لبخ، بونسيانا، فيكس، وياسمين هندي، زراعة 1800 شجيرة: بنوسيتم، أنواع مختلفة من الجهنيميات، صبارات، وزراعة مسطحات خضراء على مساحة 15 ألف متر مربع، وزراعة 250 ألف زهرة موسمية متنوعة.

وأكد رئيس البلدية المهندس صالح القرني، أن أعمال زراعة الأشجار والزهور متواصلة وستشمل جميع أنحاء المحافظة، لافتا إلى أن ذلك يأتي ضمن استراتيجية البلدية التي تسعى لتحويل رأس تنورة إلى مدينة خضراء، من خلال إطلاق حملة زراعية مكثفة لتغطية كافة الطرق والحدائق العامة والمتنزهات والميادين في رأس تنورة بأعداد كبيرة من الأشجار والزهور المتنوعة الأشكال والأصناف التي تضفي بعدا جمالياً على مظهر المحافظة وترتقي في المنظر العام للمرافق المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×