“روز الجشي” في الأولمبياد الوطني للإبداع: وجدتُها..! بطاريات الملابس الذكية وضعتها في منافسة 35 مقعداً نحو "آيسف"

القطيف: ليلى العوامي

تطمح الفتاة الشغوفة “روز الجشي” إلى أن تكمل مسيرتها في البحث العلمي وتلتحق بالمجال الأكاديمي في عملها بعد الجامعة بتخصص علوم وهندسة المواد.

روز عمر سعيد الجشي طالبة بالمدرسة الثانوية السادسة مقررات بالصف الثالث الثانوي، من المشاركات في معرض موهبة وإبداع والمقام في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمنطقة الشرقية 2023م التي انطلقت فعالياته في 1 يناير في نسخته 13 تقيمه مؤسسة الملك عبدالعزيز للموهبة والإبداع بالتعاون مع وزارة التعليم برعاية الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية بمنافسة ما يقارب على 160 مشروعاً في 21 مجالاًً علمياً بين الإبتكار والبحث العلمي.

لن أتوقف

والجشي من بين المشاركين الذين يتنافسون في 35 مقعداً للمشاركة وتمثيل المملكة في آيسف الدولي للعلوم والهندسة “آيسف 2023م”، بمشروعها في مجال علم الطاقة بعنوان “بطاريات أيون الزنك الصلبة المرنة والمهيئة لإعادة الشحن لتوظيفها في الملابس الذكية”.

“أطمح لنشر بحثي ولن أتوقف”، هذا ما قالته روز عمر الجشي حينما سألتها “صبرة” إلى ماذا تطمحين؟، وأكملت “من مكتبي في المنزل والعديد من الأوراق العلمية إلى معامل جامعة الملك فهد التي أتاحت لي الفرصة في التعرف على جميع المجالات العلمية، وكل ما يخص الأبحاث العلمية، أكملت مسيرتي بفكرة مشروعي منذ إجازة الصيف وحتى الآن ولن تنتهي المسيرة، فمن طموحاتي أن أنشر بحثي.”

الموهبة منذ الصغر

وتضيف الجشي “بدأت مرحلتي في البحث العلمي منذ سن صغيرة، بالالتحاق ببرامج موهبة ومسابقات الأبحاث العلمية، دوماً ما أميل إلى إيجاد الحلول، التحقت ببرنامج موهبة البحثي الإثرائي في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وهناك أتيحت لي الفرصة بأن أطبق أفكاري وحلولي على أرض الواقع، وفي مختبرات مهيئة مع العديد من المختصين.”

وجدتُها

تقول روز “استثمرت وقت فراغي بقراءة الأبحاث العلمية وجذبني مجال الطاقة لأنه من أهم المجالات التي تواكب رؤية ٢٠٣٠، واستقطبني موضوع البطاريات لأنها مشكلة بإمكاننا استشعارها في حياتنا اليومية وإيجاد حل متكامل لمشكلة اشتعال بطاريات الليثيوم”.

من جانبه قال والدها عُمر سعيد الجشي لصُبرة “أنا فخور وأنا أرى إبنتي الطموحة تسعى للتعلم والتميز وتكافح لتحقيق أهدافها بإصرارها المتوج بدعواتنا ودعمنا الدائمين؛ لتصل إلى ما تتمناه بل وأكثر مما تطمح إليه، وها هي أجمل لحظات النجاح أشرقت، وسعادتنا بإبنتي أشرقت معها فالحمد لله على نعمه وعطاياه.”

أمَّا أفراح محمد علوي العوامي والدة روز قالت “الحمدلله على جزيل نعمته و جميل عطاياه، واسأل الله أن ينير لابنتي روز دروب العلم و النجاح و أن يرزقها العلم النافع الذي تنفع به بلدنا المعطاء و الداعم لبناتنا و أبنائنا بكل ما يسهل لهم تحقيق إنجازاتهم و نظرتهم لمستقبل زاهر يحقق ما يصبو له الوطن.”

دور مكتب تعليم القطيف

وعن دور مكتب التعليم بمحافظة القطيف للموهوبات ذكرت رئيسة وحدة الموهوبات بمكتب تعليم القطيف رحاب محمد حسن آل سيف “للمكتب دور كبير في مساندة الموهوبات بشتى الطرق فقد قدم المكتب الدورات التدريبية والورش العلمية للطالبات ومعلمات الموهوبات ومنسقات موهبة إضافة إلى معلمات المواد والمشرفات التربويات”.

وأضافت “نحن نقف مع الطالبة منذ بداية إنطلاق المسابقة وحتى تتأهل بإذن إلى المشاركة الدولية آيسف في الولايات المتحدة الأمريكية من خلال نشر ثقافة حول المسابقة وآليتها والفئة المقدمة لها ثم خطة للتدريب على المسابقة.”

وعن المسابقة ذكرت آل سيف “المسابقة تُقام للمرحلتين المتوسطة والثانوية من سن ” 12 سنة حتى 18 سنة على أن يكون لديهم مشروع علمي للمشاركة به” سنوياً في مناطق المملكة وأكثرها في العاصمة الرياض، وفي العام الماضي أقيمت في المدينة المنورة وهذه العام ولأول مرة تُقام في المنطقة الشرقية”.

وعن المشاركة قالت “بلغ عدد الطالبات المشاركات من مكتب التعليم في محافظة القطيف 733 طالبة مشاركة، وبلغت المشاريع المكتملة 52 مشروعاً شارك في هذه المسابقة، وبعد التحكيم أُقيم معرضاً في المدرسة الثانوية الرابعة بالقطيف كتعزيز للطالبات وتحفيز بـ 20 مشروعاً أنتقل منهم 7 مشاريع بعد التحكيم إلى المعرض المقام من إدارة الموهوبات بالمنطقة الشرقية في الدمام ليتم اختيار مشروع روز عُمر الجشي كأفضل مشروع وها هي الآن تُشارك فيه على مستوى المملكة”.

وتابعت “إن اجتازت روز الجشي وتأهلت سيكون هناك ورش مكثفة مقدمة من مؤسسة موهبة، ونحن سنكون الداعمون لها إلى أن تصل إلى معرض آيسف للعلوم والهندسة “آيسف2023”.

لمحة عن روز الجشي

– عضوة بفريق الياسمين توستماسترز ومشاركة في مسابقات النادي.

– حاصلة على دورة إثراء موهبة للكريستال والبوليمرات، ودورة “موهبة” الإثرائية لمهندس المستقبل، ودورة إثراء موهبة في الهندسة الميكانيكية.

– مشاركة في ملتقى مهارات مستقبلي مهارات البحث والتعلم الذاتي.

– متطوعة في القطيف الآن – العلاقات العامة ووسائل التواصل الاجتماعي.

– شاركت كمتطوعة في فعالية البراحة، كما أنها مشاركة كطالبة في المعارض العلمية للبحوث والمشاريع التي تقيمها موهبة كل عام منذ أن كانت في الصف الرابع.

– عضوة متطوعة في مركز رعاية المكفوفين التابع لجمعية مصر الخيرية.

– مشاركة في عدة دورات في Fabab Mostaqbii طباعة ثلاثية الأبعاد – تصميم – ترميم، ومشاركة في برنامج الإثراء والحفاظ على الغذاء وإدارة الموارد المائية.

– حضرت عدة دورات في دار القرآن النسائي بالقطيف، كما أنها تطوعت في رعاية الحفل سنوي للأيتام الذي تقيمه جمعية القطيف الخيرية

– حضر دورات الحساب الذهني ومشاركة في أولمبياد الرياضيات.

– شاركت في أولمبياد اللغة الإنجليزية وعضوة توستماسترز “جفل الياسمين”.

– حاصلة على المركز الأول في المسابقة العلمية الثانية لفصول موهبة.

– حاصلة على المركز الثانية في المسابقة العلمية الثانية لفصول موهبة، وهي طالبة في برنامج مسك للإعداد الجامعي “برنامج طموح”، وسفيرة مستقبلي، وعضوة تطوع في “فاب لاب مستقبلي”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×