أزمة الكلاب تتفاقم.. هجوم جديد يفتك بمزرعة دجاج في الجارودية التسميم حلّ لمشكلة.. وصناعة مشكلة أخرى.. والبلدية تعد بنشر إيضاح

القطيف: صُبرة، أمل سعيد

الكلاب تنتشر.. الكلاب تهاجم.. الكلاب تقتل أغناماً.. دواجنَ.. هذه هي القصص الأكثر تداولاً في محافظة القطيف طيلة أسابيع ماضية…!

وصباح اليوم؛ وصلت القصة إلى فصل جديد عنوانه “البلدية تسمّم الكلاب”، لتختلّ معادلة “لا يموت الدّيب ولا يفنى الغنم”..!

مثل هذه القصة حدثت قبل سنوات؛ حين تصاعدت شكاوى مواطنين من انتشار الكلاب؛ فعمدت البلدية إلى معالجة المشكلة بمشكلة أخرى، هي وضع طُعوم مسمّمة في مواقع انتشارها.

وهو الأمر الذي أثار، وقتها، موجة استياء تدخّلت فيه جمعية حماية الحيوان، ما اضطرّ البلدية إلى “تعديل” إجرائها بوضع أقفاص تصطاد الكلاب، لترحّلها إلى مواقع بعيدة، بدلاً عن قتلها…! لكنّ الحلّ الوسط واجه مشكلة جديدة، هي سرقة الأقفاص من قبل مجهولين..!

صورة انتشرت إليكترونية لكلب نافق قيل إنه بسبب الطعوم المسمّمة

مراقب في البلدية ظهر أمس في مقطع فيديو وأفاد بنشر 100 طعم مسمّم في حي “دانة الرامس”

الاستياء من قتل الكلاب “كأنّه” بدأ للتوّ، حين نشر مدونون صوراً لكلاب نافقة، ودعم معلومات التسميم انتشار مقطع فيديو ـ أمس الأحد ـ صوّره مواطن لمراقبين من البلدية أفادوا بأنهم يضعون طُعوماً مسمّمة للكلاب في حي “دانة الرامس”..! وحسب الفيديو ـ الذي لم تُعلّق البلدية عليه حتى الآن ـ فإن هناك 100 من الطعوم المسمّمة وُضعت في “دانة الرامس” بتوجيه من البلدية، مستهدفة الكلاب الضالة.

إيضاح قريب

مصدر في البلدية قال لـ “صُبرة” ـ ظهر اليوم ـ إن هناك إيضاحاً سوف يصدر قريباً حول مشكلة انتشار الكلاب، وحول الإجراءات التي تولّاها جهاز البلدية. وحتى يصدر الإيضاح؛ احتلّت الكلاب “الصدارة” في تقارير الصحف الزميلة في القطيف، وفي تعليقات المدونين.

مازالت الكلاب تتصدر المشهد العام بهجومات يومية متفرقة في أنحاء محافظة القطيف، فما يكاد مزارع يشكو في صفوى حتى يجاوبه آخر في الجارودية، وازداد الوضع سوءاً حين وصل الحال إلى اعتداء الكلاب على الأطفال؛ كما حدث في دانة الرامس بالعوامية يوم الجمعة الماضي 19/3/2021.

الجارودية مرة أخرى

وفي منظر متكرر، دخل أحمد جساس، وهو من سكان الخويلدية، مزرعته التي تقع في الجارودية، ظهر أمس الأحد، فوجد أن الكلاب قد سبقته إلى المزرعة وقضت على أكثر من 50 دجاجة في هجمة واحدة.

يقول آل جساس “تعودت منذ فترة هجوم الكلام على مزرعتي، فكانت تدخل المزرعة وتقتل دجاجتين أو 3 وتخرج، لكن ما حدث يوم أمس فاق كل توقعاتي ومخاوفي، فقد قتلت ما يزيد عن 50 دجاجة”.

ويضيف “نحن نربي الدجاج والأغنام والأبقار في مزرعتنا منذ 18 سنة، ولم تكن الأمور بهذا السوء يوما، وما يحدث في السنتين الأخيرتين من زيادة أعداد الكلاب وكثرة هجومها على المزارع والفتك بالدجاج والأغنام هو أمر غير طبيعي، ويجب أن يتم ضبطه”.

زر الذهاب إلى الأعلى

صحيفة صُبرة : https://www.sobranews.com

×